المقصود بإدارة فصل التعلم النشط .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هى مجموعة العمليات والاجراءات التى يتخذها المعلم بمعاونة التلاميذ ، بهدف الاستفادة من الامكانات المتاحة داخل الفصل وخارجه ، لتوفير الظروف الملائمة لحدوث التعلم النشط فى ضوء الأهداف التعليمية والتربوية المحددة أو بواسطة النظام التربوى .
مكونات ادارة الفصل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- التخطيط الجيد لتحديد خطوات وطريقة تنفيذ عملية التعليم والتعلم
2- تحديدالمهارات التى سوف يستخدمها المعلم والطلاب لادارة الفصل
3- التنظيم المادى للفصل لمجابهة احتياجات عملية التعليم والتعلم
4- تحديد أساليب ( طريقة ) التفاعل بين المعلم والطلاب
5- تهيئة مناخ الفصل لمجابهة احتياج الطلاب لأحداث عملية التعلم ، وضبط سلوك الطلاب
6- استغلال البيئة المحيطة أفضل استغلال لأحداث عملية التعليم والتعلم الجيد
7- الاستغلال الأمثل للوقت لتحقيق أكبر وقت تعلم ممكن
وهذه المكونات تحدد الى شكل كبير الجوانب التى يجب أن يركز عليها المعلم عند وضعه تصورا لادارة فصله الدراسى بما يضمن له النجاح
واذا كانت ادارة الفصل عنصرا مهما فى نجاح العملية التعليمية فى الفصول التقليدية ، فان الادارة تعد عنصرا حاسما لنجاح العملية التعليمية فى فصل التعلم النشط ، حيث يصبح الطالب أكثر فاعلية .
ادارة الفصل .
********
بصفة عامة فان عملية ادارة فصل التعلم النشط تستلزم من المعلم وضع مجموعة من الخطط والقواعد والاجراءات التى سوف يتبعها المعلم والطلاب فى الفصل فى أثناء الدراسة ، وهذا يستلزم من المعلم الاجابة على مجموعة من الأسئلة التى من خلال الاجابة عليها يتمكن من ادارة فصله ادارة جيدة مثل :
* ما الموارد والامكانات المتاحة له لاستخدامها أثناء عمله ؟
* كيف يمكنه استغلال البيئة المحيطة به بكل مكوناتها لتحقيق ادارة فصل ادارة جيدة ؟
* ماذا يجب عليه أن يفعل قبل بداية العام الدراسى ؟
* ماذا يفعل المعلم فى الأسبوع الأول من الدراسة ؟
* ما مدى معرفته بطبيعة وخصائص المتعلم والمجتمع ( مواجهة الفروق الفردية ) وكيف يواجه السلوكيات المختلفة للتلاميذ ؟
* كيف يضع تصميما ماديا للفصل يتناسب وطبيعة الموقف التعليمى ؟
*كيف يجيد العمل فى مجموعات وكيفية تكوينها ؟
*ما دور التلاميذ فى ادارة الفصل وأساليب تقييمها ؟
عناصر ادارة الفصل .
***********
( المعلم ــ ادارة مدرسية ــ الطالب ــ مصادر التعلم ــ المجتمع ــ بيئة التعلم ) وذلك منه واليه
عزيزى المعلم
*************
ــ الادارة علم له قواعد وأسس علمية ترتبط بحياة الانسان وهى ضرورة من ضروريات الحياة اليومية اذ تعد أساس النجاح أو الفشل .
ــ فن الادارة يعتمد أساسا على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ، وتحديد هذه الموارد بدقة يحقق الهدف المشود .
ــ عناصر العملية الادارية ( تحديد الهدف ــ التخطيط الجيد ــ التنظيم ــ التوجيه والارشاد ــ الرقابة )
ــ الادارة الجيدة للفصل تساعد على تحقيق الأهداف للعملية التعليمية
ــ تهيئة الظروف المناسبة لدى التلاميذ تحقق تعلما جيدا وفعالا ، والمفاهيم التربوية الحديثة تؤكد على ضرورة أن يكون التلميذ هو محور العملية التعليمية
ــ ان تعدد مصادر التعلم يكون أكثر فاعلية مما يستلزم طريقة ادارة ناجحة تقوم على تفاعل جميع عناصر الادارة لتحقيق التعلم النشط
ــ عملية ادارة فصل التعلم النشط تستلزم من المعلم وضع مجموعة من الخطط والقواعد والاجراءات بالاشتراك مع التلاميذ ليتمكنوا من ادارة الفصل وادارة عملية التعلم ادارة جيدة
ــ ولكى تكون الادارة ناجحة يحتاج المعلم الى التواصل مع تلاميذه فى قمة المرونة وفى قمة الحزم
ــ ينبغى التأقلم والتعلم من المشكلات التى تواجه المعلم داخل الفصل بمحاولة ادارتها ومواجهتها والعمل على حلها بشكل ايجابى فعال
ــ ان حكومة الفصل تهدف الى أن تكون الادارة الذاتية من قبل التلاميذ لتنمية شخصياتهم كما أنها توفر من جهدك وتساعدك على التركيز أكثر فى العملية التعليمية
ــ ان اللوحات التنظيمية والعامة تساعد على تنظيم سير العمل فى المدرسة وبالتالى فى ادارة الفصل
ــ ان توزيع الأدوار بين المتعلمين يساعد على الاستفادة من كل نقطة من نقاط الدرس ومن قدرات كل متعلم
ــ يجب الوصول الى أفضل طريقة لجلوس التلاميذ لتوفير أكبر وقت للتعلم من خلال توفير الوقت الذى يضيع فى حركة التلاميذ حول أماكن الجلوس
ــ المعلم الواعى يستطيع أن يلعب دورا فى ضبطه للفصل اذا استطاع التعرف على التلاميذ الذين يعانون من مشاكل تكيفية داخل الفصل
ــ ان تفاعل المعلم مع التلميذ يؤدى الى تطوير بعض الجوانب الشخصية لدى التلميذ
ــ ان عدم معرفة التلاميذ بقوانين المدرسة يجعلهم يعيشون فى قلق داخل المدرسة وبالتالى داخل الفصل مما يسبب مشاكل فى ادارتك لفصلك
ــ يمكن ربط وحدات المنهج بحياة المتعلم وبيئته
ــ ان التقييم فى حد ذاته ضرورى لمعرفة الى أى مدى حققت نظم التعليم أهدافها
ــ ان ترتيب المقاعد يؤثر فى سلوك التلاميذ فنجد أن التلاميذ يتواصلون ويتفاهمون لوجودهم حول مناضد وجها لوجه