تلعب الصحافة المدرسية دورا كبيرا في تعميق دور الطالب في ا لتعلم النشط من خلال تحفيز الطالب علي المشاركة العملية في مجالات الصحافة المدرسية وابداء راية في المدرسة التي ينتمي اليها ولا يقتصر هذا الراي علي القضايا المدرسية فقط فهي تعبر ذلك الي ابداء رايه في القضايا المحلية والاقليمية والعالمية .
وتنقسم الصحافة المدرسية الي عة قوالب فنية لا تختلف في مضمونها عن القوالب الصحفية العامة وتنقسم الي
الخبر:ويعتبر هو عمق ونبض اي قالب صحفي ويبني علية مختلف القوالب الفنية الاخري ويكتب بطريق سلسة ومقتضبة ويجب ذكر الزمان والمكان الذي جري فية الحدث
التحقيق الصحفي:هو عبارة عن قالب يعتمد عل ابداء الاراء المختلفة في قضية معينة من المختص في هذة القضية او عالم او مواطن في قلب الحث ويسرد بطليقة متسلسلة ويبداء بعنوان رئيسي ثم عنوان فرعي ثم مقدمة وتكون مقتضبة توضح القضية بشكل موجز ثم سرد الاراء التي تم اخذها عن طريق سؤال المختصين في القضية
التقرير الصحفي:وهو سرد قضية معينة قد تكون لها جذور تاريخية بطريقة متسلسلة مستخدما الارشيف او المكتبات والكتب الموثقة ويكتب كالتالي (عنوان رئيسي وعنوان فرعي ومقدمة ثم سرد الموضوع .
ملوحضة (لا يستخدم راي الكاتب في كتابة التقرير او التحقيق وانما يتم كتابتة بموضوعية بعيدا عن الاهواء الداخلية للكاتب)
المقال:ويستخدم المقال في ابداء رأي الكاتب في قضية معينة ويقوم الكاتب بكتابتة بطرقة مترابطة يسرد فيها ابعاد القضية ويبدي رأية فيها
الكاركاتير:وهو التعليق علي قضية معينة بشكل مضحك ساخر ويستخدم فية الرسومات الهزلية
الصفحات المتخصصة:وهي تستخد للكتابة عن المجالات المختلفة مثل(الرياضة- المرأه......)