مفهوم التعلم النشط
مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى واعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات
اهمية التعلم النشط
• يزيد من اندماج التلاميذ أثناء التعلم ويجعل عملية التعلم ممتعة .
• يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
• ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ من جهة وبينهم وبين معلميهم من جهة أخري .
• ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأى .
• ينمى الرغبة فى التعلم حتى الإتقان .
• ينمى القدرة على التفكير والبحث .
• يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل .
• ينمى لديهم اتجاهات وقيم إيجابية .
• يساعد علي إيجاد تفاعل إيجابى بين المتعلمين .
• يعزز روح المسئولية والمبادرة لدى الأفراد .
• يعزز التنافس الإيجابى بين التلاميذ .
• يراعي الفروق الفردية والذكاءات المتعددة بين الأفراد
أدوار ومسئوليات
مجلس الأمناء
1. العمل على توفير الدعم المادي والعيني اللازم وسبل توفير الخامات والأدوات أثناء التدريب والتطبيق بالمدارس
2. التوعية بأهمية تطبيق استراتيجيات التعلم النشط
مسئول التعلم النشط
1. التوعية بأهمية التعلم النشط
2. نقل الخبرات بين المعلمين
3. متابعة تطبيق التعلم النشط والعمل على إزالة العقبات
4. متابعة تنفيذ البرامج التدريبية
5. كتابة تقارير بإيجابيات وسلبيات التطبيق ورفعها إلى مسئول التعلم النشط بالإدارة التعليمية
6. تعبئة الموارد المجتمعية لتيسير تطبيق التعلم النشط
وحدة التدريب
1. تحديد الاحتياجات التدريبية بالمدرسة
2. عقد البرامج التدريبية بالمدرسة والتنمية المستدامة .
3. توفير قاعة بالمدرسة وتجهيزها بالأدوات والخامات
4. اخطار المتدربين والمدربين بمواعيد التدريب
مدير المدرسة
1. نشر ثقافة التعلم النشط
2. عقد لقاءات مع العاملين بالمدرسة للوقوف على المعوقات والعمل على إزالتها
3. رفع تقارير بالإيجابيات والسلبيات ودور المدرسة في إزالة المعوفات إلى مدير عام الإدارة/ مسئول التعلم النشط بالإدارة بالإستعانة بمسئول التعلم النشط بالمدرسة
4. متابعة تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة
5. التحفيز