المجال الثاني : القيادة والحوكمة:
2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.
المطلوب كشف بأسماء فريق وحدة التدريب والجودة والمؤهل والدورات التدريبية ويفضل أن يكونو من المبعوثين للخارج .
كشف يبين مكان تواجد القائمة التالية ومن المسئول عنها والتوقيع عليها
1ـ سجل وحدة التدريب
2ـ محاضر اجتماع وحدة التدريب والجودة
3ـ قاعدة بيانات جميع العاملين فى المدرسة
4ـ تحديد الفئات المستهدفة للتدريب كل فئة على حدة مع تحديد موضوعات التدريب لكل فئة
5ـ كشف بأسماء الحاصلين على دورات تدريبية داخل المدرسة وموضوع التدريب والقائم على التدريب ومكانه وموعده
6ـ كشف بأسماء جميع الحاصلين على دورات تدريبية خارج المدرسة وموضوع التدريب والقائم على التدريب ومكانه وموعده وكذلك البعثات الخارجية .
7ـ قرارات ونشرات وحدة التدريب والجودة
8ـ الخطة الزمنية للوحدة لتدريب العاملين تتضمن المسئوليات والاحتياجات المالية
9ـ كشف بموضوعات التدريب على أن ترتبط بالفجوات التى تحتاج إلى تحسين
10ـ نماذج من إنتاج المتدربين لدروس من المنهج على الباور بوينت على سى دى
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
المطلوب نشرة من مدير المدرسة لدعوة العاملين بإجراء بحوث تربوية كل فى مجاله وتحديد جائزة مالية لأحسن بحث
كشف أسماء المعلمين الذين أعدوا بحوث تربوية فى المواد الدراسية المختلفة ( مشكلة التسرب – علاج الضعاف دراسياً – تنمية قدرات الموهوبين دراسياً أو فنياً – استخدام التكنولوجيا فى التعليم – تعليم الكبار .. )
بيان بسجلات اجتماعات المواد الدراسية المختلفة بها مناقشات حول موضوعات خاصة بالمنهج الدراسى
مع توضيح مكان تواجد السجل زمن المسئول عنه وتوقيعه
كشف بحصر المبادرات البناءة والأفكار الجديدة ومن أصحابها وأماكن تواجدها ومن المسئول عتها وتوقيع المسئول ( ابتكارات فى نادى العلوم ـ علاج المشكلات التى تواجه العملية التعليمية ...... )
إجراء مسابقة فى المدرسة لأجراء بحوث إجرائية تربوية
اجتماع قيادة المدرسة والعاملين لمناقشة البحوث الإجرائية التربوية واختيار أفضلها
نشر البحث وتوزيعه على المستهدفين لتطبيقه
تطبيق نتائج البحوث فى علاج الفجوات
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
المطلوب كشف أسماء الحاصلين على دورات فى الحاسب الآلى ( icdl ـ أنتل ....) يشمل الاسم – الدورة – مكان الدورة – وقت الدورة – جهة التدريب
كشف إنتاج المعلمين من المواد التعليمية على سى دى واسم المعلم وأماكن تواجدها ومن المسئول عنها وتوقيعه
كشف السى دى الموجود بعمل الوسائط للمواد الدراسية المختلفة والشفافيات وغيرها وتوقيع المسئول
جدول حصص معمل الوسائط ومعمل الحاسب الآلى
كشف للمواد الدراسية والسنوات التى تدخل على موقع الوزارة للتعليم الألكترونى والحصص التفاعلية وعرضها مباشرة أو تحميلها وطباعة الجدول .
جدول متابعة البرامج التعليمية فى القنوات التعليمية .
كشف أسماء المواقع على الشبكة العنكبوتية التى يستعين بها كل مادة دراسية
تقرير عما تم شراءه لدعم التعليم الألكترونى ( سى دى – أحبار للطابعة – أوراق – شفافيات ..... )
بيان عن سجلات الأشراف والمتابعة لمعمل الحاسب الآلى ومعمل الوسائط من التوجيه والمدرسة ومكان تواجدها والمسئول عنها وتوقيعه .
تقرير عن توصيل الأجهزة داخل حجرات الدراسة
وضع جهاز كمبيوتر على تربيزة بعجل ( ترولى ) فى كل دور ينتقل مع المدرس من فصل لأخر إذا أمكن ذلك
كشف محتويات معمل الحاسب الآلى من الأجهزة
كشف محتويات معمل الوسائط من الأجهزة المختلفة
كشف محتويات معامل العلوم المتطورة
بيان عن سجل الأعطال فى المعامل وكيفية أصلاحها وأماكن تواجدها ومن المسئول عنها وتوقيعه
تقرير عن عنوان الموقع ومحتوياته
طباعة خمس أوراق من الموقع لبعض الصفحات
تقرير عن أميل المدرسة وكشف المتعاملين من خلاله
2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم :
المطلوب كشف بأسماء المعلمين المتدربين على التعلم النشط واستخدام تكنولوجيا التعلم واستراتجيات التعلم الحديثة
بيان بسجلات الأنشطة الصفية ( النشاط المصاحب للمواد الدراسية ) واللاصفية ( المجالات الصناعى – الزراعة – الموسيقى – الاقتصاد المنزلى – التربية الفنية – المسرح – الإذاعة – الإلقاء – الجمعية التعاونية – الهلال الأحمر أو الجماعة الصحية .. ) وأماكن وجودها والمسئول عن كل منها وتوقيعه .
كشف محتويات المكتبة من كتب وأجهزة وكيفية الاستفادة منها وبيان بالكتب المشتراه حديثاَ
بيان بسجلات المكتبة والأنشطة التى نقوم بها
توزيع الأشراف العام فى المدرسة
القرارات الوزارية و النشرات الخاصة بالتعلم النشط
كشف صرف ميزانية الأنشطة المختلفة – السكرتير
بيان عن المسابقات التى اشترك فيها المتعلمين وصور للجوائز وصور الحفل
خطة توعية بأهمية التعلم الذاتى للمتعلمين ( إجراء أبحاث على النت – التردد على مكتبة المدرسة والمكتبات العامة – المشاركة فى المسابقات المدرسية والخارجية النوادى والجمعيات الأهلية والحكومية –المناظرات المدرسة
نشرات المسابقات الواردة للمدرسة
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
المطلوب القرارات الوزارية والنشرات المنظمة للاختبارات والتقويم
تصوير ورقة من دفتر درجات 5 مدرسين لمواد مختلفة
نسب النجاح فى المواد الدراسية فى الصفوف المختلفة نهاية العام الماضى ونصف العام الحالى
تقرير عن ملف الإنجاز - محتواه وكيفية العمل فيه
نسب النجاح فى الأنشطة اللاصفية
تقرير عن الشكاوى الواردة فى صندوق الشكاوى وسبل علاجها
الحالات الخاصة التى قام بعلاجها الاخصائى الاجتماعى أو النفسى مع الحفاظ على سريتها
تصوير 4 شهادات درجات
تقرير عن زيارة أولياء الأمور للمدرسة ومتابعة الأبناء
محاضر اجتماعات مجلس الآباء والأمناء ومناقشات مشاكل التلاميذ التعليمية
دراسات حول ضعف التلاميذ فى بعض المواد الدراسية
دورة تدريبية للمعلمين حول دراسة التغذية الراجعة للتلاميذ من خلال نتائج الامتحانات
خطة معالجة التلاميذ الضعاف دراسياً فى المواد الدراسية المختلفة
تقرير عن حال التلاميذ الضعاف دراسياً ومدى استجابتهم للبرنامج العلاجى
قاعدة بيانات الكنترول المدرسى مع توفر برنامج للكنترول على الكمبيوتر
كشف أسماء المتفوقين والموهوبين فى المواد والمجالات المختلفة
خطة الارتقاء ودعم المتفوقين والموهوبين
شهادات التكريم والجوائز الحاصلين عليها
2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:
المطلوب بيان أسماء التلاميذ المتسربين
دراسة عن أسباب التسرب لكل حالة
خطوات المدرسة لعلاج التسرب ومخاطبة أولياء الأمور والإدارة التعليمية
2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
المطلوب كشف بسجلات متابعة وزيارة الموجهين- مشرف المادة – المدير
عمل ملف إنجاز لكل معلم ( السيرة الذاتية – الدورات الدريبية – الأعمال الإضافية للمدرس { الإشراف – الكنترول – اللجان المختلفة – مسئولية الوسائط – أعمال شئون عاملين – وغيره المسند للمدرس })
ميثاق العمل المهنى للمعلم
دراسة وتحليل وعلاج شكاوى ضد المدرسين
كشف مكافأة المجدين فى العمل مادياً ومعنوياً
كشف محاسبة المقصر والمتهاون والجزاء الواقع عليه
المشاركة فى المناسبات الاجتماعية داخل المدرسة
تقرير عن نظام الحكم الذاتى للفصول
تقرير عن معسكرات العمل الصيفية أو أثناء الدراسة للمدرسين والطلاب وصور
صور للعمل الجماعى فى حصص المجالات المختلفة
محاضر اجتماع الجمعية العمومية لحل مشكلات العاملين
2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه :
المطلوب
معسكرات يشارك فيها المعلمين والطلبة داخل المدرسة أو خارجها
مناسبات اجتماعية يشارك فيها العاملين
اجتماعات تناقش حل مشكلات المدرسة
2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
المطلوب
كشف محتويات حجرة الطبيب
بيان بالوسائل التى اتخذتها المدرسة للوقاية الصحية ( سجل النظافة – المطهرات – رشاشات ..)
بيان باسم الطبيب والزائرة الصحية ومواعيد تواجدهم بالمدرسة
( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ندوات صحية..).
مطبوعات أرشاد صحى توزع على العاملين
لوحات وعبارات وملصقات للتثقيف الصحى
جماعة الهلال الأحمر أو الجماعة الصحية
أبحاث عن أنفلونزا الخنازير وغيرها من الأمراض الشائعة
قاعدة بيانات بأسماء التلاميذ وأرقام بطاقاتهم الصحية وأماكن علاجهم
بيان عن السجلات الصحية وتوقيع المسئول عنها
بيان بالحالات المرضية المزمنة للمتعلمين وكيفية علاجهم
بيان بالحالات المرضية المزمنة للعاملين وكيفية علاجها
ماتقوم به الوحدة الصحية المركزية من الكشف المبكر للأمراض لدى التلاميذ
صور لبعض نشرات التكليف بالمهام وتنفيذ التعليمات الإدارية داخل المدرسة وموقع عليها
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
المطلوب صور اجتماعات مجلس ادارة المدرس لمناقشة وحل مشكلات الطلاب والمعلمين
صور من محاضر مجلس الأمناء والآباء
قائمة بأسماء فريق قيادة التطوير والجودة
قائمة بشكاوى العاملين والطلاب وكيفية حلها
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
المطلوب صور من النشرات الواردة للمدرسة
قاعدة بيانات للصادر والوارد من نشرات ومكاتبات
بيان بالمخالفات والمسائلات للعاملين وكيفية علاجها والجزاءات
بيان بما تم صرفة على خطط التحسين والجودة فى المدرسة
اجتماع مجلس الأمناء الذى تم فيه مناقشة الميزانية والمرحل منها والتوصيات
اجتماع مجلس إدارة المدرسة لمناقشة اللائحة الداخلية للعاملين
اجتماع مجلس إدارة المدرسة لمناقشة الميثاق المهنى للمعلمين
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
المطلوب كشف ميزانية الصرف المالى فى المدرسة فى البنود المختلفة
كشف بمجالات الصرف التى تمت للجودة والتحسين المدرسى
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي
المطلوب
اللائحة الداخلية للمدرسة معتمدة
كشف أسماء العاملين المشاركين فى وضع اللائحة الداخلية للمدرسة
كشف توقيع العاملين بالعلم على اللائحة الداخلية
قائمة بأسماء العاملين المشاركين فى لجنة الإثابة والتقويم
اللائحة الداخلية للإثابة والتقويم
بيان بأماكن وجود السجلات الآتية ومن المسئول عنها وتوقيع المسئول
1 ـ سجلات وحدة التدريب والجودة ( بالتفصيل )
2 ـ سجلات الأنشطة الصفية واللاصفية ( بالتفصيل )
3 ـ السجلات المالية ( بالتفصيل )
4 ـ سجلات شئون العاملين ( بالتفصيل )
5 ـ سجلات شئون الطلبة ( بالتفصيل )
6 ـ سجلات المدرس الأول لجميع المواد الدراسية
7 ـ سجلات أمين التوريدات
8 ـ سجلات عهد المعامل ( حاسب – وسائط – علوم – المجال الصناعى والزراعى والاقتصاد المنزلى والتربية الفنية والرياضية ....... )
وللفريق إضافة الأدلة والشواهد المناسبة لكل مؤشر من المؤشرات السابقة