محافظة الوادي الجديد
إدارة الخارجة التعليمية
مدرسة السلام للتعليم الأساسي
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:
إن المقصود بالفاعلية التعليمية هو تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع .
وهناك نواحي قوة هي التي تساعد على وجود فاعلية تعليمية للمدرسة
نواحي القوة
1. وجود معلمون متدربون على استخدام التعلم النشط .
2. وجود وسائل تعليمية واضحة بالإضافة إلى وجود حجرة مطورة للوسائط التعليمية .
3. وجود ملاعب مناسبة لعدد التلاميذ .
4. وجود اثنين من السلالم مما يحقق الامن والسلامة للعاملين والتلاميذ .
5. تفعيل دور المشاركة المجتمعية .
6. وجود وحدة تدريب مفعلة مما يلبي احتياجات المعلمين والعاملين التدريبية .
7. وجود معامل ( معمل علوم – معمل حاسب آلي ) .
8. توافر قواعد الأمن والسلامة حيث تم تدريب التلاميذ على مواجهة المواقف الصعبة والازمات وكيفية التصرف بطريقة صحيحة حول الزلازل والحرائق .
• مستوى التحصيل بصفه عامة للمتعلمين مرتفع فى جميع فروع المواد المختلفة (أعلى من 85% )
• النمو النفسي والوجداني للمتعلمين مرتفع فمعظم المتعلمين يحرصون على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة والمناسبات الاجتماعية ويتمسكون بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ويشاركون في إدارة الصف .
• فاعلية الإدارة المدرسية في عملية التحسين كبيرة حيث أنها تشارك في جميع عمليات التحسين من تقييم ذاتي وتحديد الفجوات وتحديد الأولويات وبناء وتنفيذ خطط التحسين وتعبئة الموارد كما تشارك في عمليات التقويم والمتابعة
• الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب . تتعد الفرص لتدعيم تعلم الطلاب فعلى مستوى المدرسة تتعدد مصادر المعرفة من ( مكتبة – انترنت وغيرها ...)
أما على المستوى الخارجي فإن المدرسة قريبة من مصادر معرفة هائلة والمتمثلة في ( مكتبة مبارك العامة – أكاديمية البحث العلمي ( نادي العلوم للبراعم ) – مركز الشباب والصالة المغطاة – مركز سوزان مبارك للعلوم الاستكشافية والجاري الانتهاء من تنفيذه بنهاية هذا العام ) وكل هذا يسهم في تدعيم تعلم الطلاب
• العلاقة بين المعلم والمتعلم توصف العلاقة بين المعلم والمتعلم في المدرسة بأنها علاقة ممتازة ، فمن ناحية المتعلم فانه يحترم معلمه ويقدره ويحرص على إرضاءه ويتبع قواعد العمل الذي يضعها مع معلمه وزملائه داخل الفصل ويحترم زميله
ومن جانب المعلم فإنه يراعي المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين ويوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل رأي الأخر .
• تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى دعم المتعلمين من خلال معمل الحاسب الآلي ومعمل مناهل المعرفة ومن خلال الموقع الكتروني بالمدرسة
كما تم ربط جميع الفصول بشبكة ولكن لم يتم تزويد الفصول بأجهزة حاسب آلي ولكن سيتم هذا في الخطة المستقبلية للمدرسة .
نواحي الضعف
1. ضعف المشاركة المجتمعية من الناحية المادية وذلك بسب المستوى الاقتصادي المتوسط حيث أن معظم أولياء الأمور يعملون في وظائف حكومية .
ب- فاعلية نظام الجودة :
اولاً : تعدد نظم المتابعة والتقويم
تتم المتابعة من خلال ( الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق وإجراء الاختبارات التفكيرية والتحصيلية ) وتتم عملية المتابعة والتقويم من خلال :
1. إدارة المدرسة حيث تتابع فرق الجودة فى تنفيذ مهامها الإشرافية على جميع مجالات المدرسة وما تم تخصيصه فى إطار الخطة الزمنية الموضوعة للتحسين داخل المدرسة ، وتتابع أداء المعلمين داخل الفصول ومستوى تقدم المتعلمين دراسيا والأنشطة الصفية واللاصفية ....
2. فريق قيادة التقييم الذاتي حيث يقوم بالمتابعة والإشراف على التخطيط الاستراتيجي للمدرسة وما يتضمنه من دراسة للتقييم الذاتي ووضع خطط التحسين وتنفيذها كما يتابع قادة المجالات الفرعية للوصول إلى النتائج التي تم تحقيقها من حيث سد الفجوات من عدمه وما هى الإنجازات لتدعيمها والمعوقات لمحاولة تخطيها .
3. قادة المجالات التسع : حيث يقومون بمتابعة فرقهم للوقوف على ما تم انجازة من المهام الموكلة إليهم والتى تقوم على الإشراف على توثيق كل ما يتم داخل المدرسة .
4. المديرية و الإدارة التعليمية والمتمثلة في التوجيه الفني وفرق المتابعة بالإدارة والمديرية حيث يقومون بتنفيذ آليات المتابعة والتي كلفوا بها من إداراتهم
5. مجلس الأمناء على مستوى المدرسة ويقوم بمتابعة العمل داخل المؤسسة للوقوف على ما تم إنجازه ومحاولة تذليل العقبات
ثانياً : نظم التوثيق
تتعدد نظم التوثيق داخل المدرسة حيث يتم التوثيق من خلال :
1. التسجيل الورقي في سجلات ( محاضر – تقارير – قواعد بيانات - .... )
2. التوثيق الالكتروني ( على أجهزة الحاسب الآلي – أقرص cd - الموقع الالكتروني )
3. التصوير الفوتوغرافي
4. أفلام الفيديو .
ثالثا : نظم المراجعة الداخلية
تتم المراجعة الداخلية من خلال :
1. مراجعة داخلية من فرق المجالات التسع داخل المدرسة
2. مراجعة داخلية من فريق قيادة التقييم الذاتي
3. مراجعة داخلية من خلال وحدة الدعم الفني بالإدارة
4. مراجعة داخلية من خلال وحدة الجودة بالإدارة
5. مراجعة داخلية من خلال وحدة تنسيق الجودة بالمديرية التعليمية
6. مراجعة داخلية من خلال وحدات الدعم الفن والجودة بوزارة التربية والتعليم
7. مراجعة داخلية من خلال المركز القومي للامتحانات.
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
أولاً : التحصيل
1. زيادة نسب التحصيل لجميع المواد الدراسية إلى 90 %
2. توظيف المعارف والمهارات في الحياة العملية
3. الانتقال بالمتعلم من مرحلة الحفظ والاستظهار إلى مرحلة التفكير والإبداع وحل المشكلات
4. رعاية المتفوقين
5. الاهتمام بالمتأخرين دراسيا
6. تطبيق المعارف والمهارات
ثانيا : التدريس
1. التخطيط الفعال للدرس في ضوء الأهداف التعليمية
2. الاستعانة بدليل المعلم في العملية التعليمية
3. الاستخدام الفعال لاستراتيجيات التعلم النشط
4. إشراك المتعلمين في وضع الأهداف وتصميم وتنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية
5. مراعاة الفروق الفردية في عملية التدريس
6. تلبية متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين – ذوي صعوبات التعلم - المتفوقين – الموهوبين )
7. توظيف التكنولوجيا بفاعلية في التدريس
ثالثا :بيئة التعلم
1. إتاحة الفرص لممارسة أنشطة تعليمية متنوعة تتفق ورؤية ورسالة المدرسة
2. وضع برامج وقائية لعلاج المشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين
3. توفير مصادر تعلم متنوعة بما تحقق التميز للجميع
4. إنتاج وسائل تعليمية معينة
5. توفير رعاية صحية متكاملة للمتعلمين والعاملين
6. تطبيق اللوائح وقواعد العمل داخل الفصول وخارجها بفاعلية
7. عمل المسابقات وتنويع أساليب التحفيز للمعلمين المتعلمين .
رابعا : المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء
1. تفعيل عملية متابعة أداء ( المعلمين – المتعلمين – والإداريين – والعمال )
2. الاستعانة بالأدوات المقننة في عمليات التقويم الذاتي
3. استخدام أدوات لتقويم الأخر
4. إشراك المتعلمين وأولياء الأمور في عمليات التقويم
5. التقويم الدوري والمستمر
6. وضع خطط التحسين في ضوء عمليات التقويم
7. استيعاب التقييمات الداخلية والخارجية بصفة مستمرة
خامسا : التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى
تحتاج القيادات إلى تنمية مهنية في المجالات الآتية :
1. أساليب التدريس الفعالة والمتمركزة حول المتعلم ( التعلم النشط )
2. المتابعة والتقويم
3. الاتصال وإدارة الوقت
4. التخطيط الاستراتيجي
5. أنماط القيادة وصفات القائد الجيد
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
في مجال الرؤية والرسالة
1. زيادة توزيع الرؤية والرسالة على نطاق أوسع داخل المؤسسة التعليمية والمجتمع الخارجي
2. المراجعةالسنوية للاجراءات التي قامت بها المؤسسة لتحقيق الرؤيةوالرسالة المطلوبة
في مجال القيادةوالحوكمة
1. تفعيل دور وحدة التدريب من قبل القيادة
2. تطويرالبرامج التدريبية
3. توفير الحوافز لتشجيع العاملين بوحدة التدريب
4. تشجيع العاملين بإجراء بعض البحوث التي تهتم بمشكلات التعليم .
في مجال الموارد المادية والبشرية
1. تنفيذ شبكة داخلية تضم حواسب الإدارة
2. زيادة الموارد البشرية وتنميتها
3. عمل صيانة دورية للمعامل
4. زيادة برامج التوعية لاولياء الامور
في مجال المشاركة المجتمعية
1. تأكيد ومتابعة المشاركة الفعالة بين المدرسة والمجتمع عن طريق توفير خدمات للمجتمع المحلي
في مجال توكيد الجودةوالمساءلة
1. زيادة كفاءة المتعلمين على استخدام الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة
2. تطبيق التقييم الذاتي مرتين سنويا
في مجال المتعلم
1. بث السلوكيات الايجابية لدي التلاميذ ووجود القدوة الحسنة لتغيير السلوكيات الغير سليمة
2. إعداد برامج لرعاية الموهوبين والمتفوقين
3. برامج لتطويرالبيئة المحيطة بالمدرسة والحفاظ عليها
في مجال المعلم
1. زيادة استخدام المعلم ادوات متنوعة للتقويم الذاتي
2. يستفيد من نتائج التقويم بتقديم برامج علاجية
3. تطوير اساليب التقويم – تدريب المتعلمين على أحدث استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم
في مجال المنهج
1. زيادة التبادل للخبرات مع المؤسسات التربوية الاخري من خلال الزيارات المتبادلة ومن خلال الانترنت.
2. زيادة عدد الأجهزة الاكترونية التي تعمل داخل الفصول
في مجال المناخ
1. زيادة الوعي الصحي للمتعلمين والمعلمين. عن طريق ندوات واجتماعات
2. زيادة عدد الرحلات والندوات الثقافية والترفيهية والدينية
مدير إدارة المدرسة
أحمد طه محمد