4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ - الفاعلية التعليمية ونواحي القوة والضعف:
• مستوى التحصيل بصفه عامة للمتعلمين مرتفع فى جميع فروع المواد المختلفة (أعلى من 65% )
• النمو النفسي والوجداني للمتعلمين مرتفع فمعظم المتعلمين يحرصون على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة والمناسبات الاجتماعية ويتمسكون بالقيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية ويشاركون في إدارة الصف .
• فاعلية الإدارة المدرسية في عملية التحسين كبيرة حيث أنها تشارك في جميع عمليات التحسين من تقييم ذاتي وتحديد الفجوات وتحديد الأولويات وبناء وتنفيذ خطط التحسين وتعبئة الموارد كما تشارك في عمليات التقويم والمتابعة
• الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب . تتعد الفرص لتدعيم تعلم الطلاب فعلى مستوى المدرسة تتعدد مصادر المعرفة من ( مكتبة – انترنت – وأجهزة كمبيوتر وCD وغيرها0000000 ) 0
أما على المستوى الخارجي فإن المدرسة قريبة من مصادر معرفة هائلة والمتمثلة في
( مكتبة مبارك العامة – أكاديمية البحث العلمي ( نادي العلوم للبراعم ) – مركز الشباب والصالة المغطاة – مركز سوزان مبارك للعلوم الاستكشافية – ومركز الاشعاع الحضاري الخاص بالقوات المسلحة 0) وكل هذا يسهم في تدعيم تعلم الطلاب
• العلاقة بين المعلم والمتعلم توصف العلاقة بين المعلم والمتعلم في المدرسة بأنها علاقة ممتازة ، فمن ناحية المتعلم فانه يحترم معلمه ويقدره ويحرص على إرضاءه ويتبع قواعد العمل الذي يضعها مع معلمه وزملائه داخل الفصل ويحترم زميله
ومن جانب المعلم فإنه يراعي المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين ويوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل رأي الأخر .
• تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى دعم المتعلمين من خلال معمل الحاسب الآلي ومعمل مناهل المعرفة ومن خلال الموقع الالكتروني بالمدرسة
كما تم ربط جميع الفصول بشبكة ولكنها لم تعمل وتم تزويد الفصول بأجهزة حاسب آلي
( لاب توب ) في كل فصل دراسي بالمدرسة 0
ب- فاعلية نظام الجودة :
اولاً : تعدد نظم المتابعة والتقويم
تتم المتابعة من خلال ( الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق وإجراء الاختبارات التفكيرية والتحصيلية ) وتتم عملية المتابعة والتقويم من خلال :
1. إدارة المدرسة حيث تتابع فرق الجودة فى تنفيذ مهامها الإشرافية على جميع مجالات المدرسة وما تم تخصيصه فى إطار الخطة الزمنية الموضوعة للتحسين داخل المدرسة ، وتتابع أداء المعلمين داخل الفصول ومستوى تقدم المتعلمين دراسيا والأنشطة الصفية واللاصفية ....
2. فريق قيادة التقييم الذاتي حيث يقوم بالمتابعة والإشراف على التخطيط الاستراتيجي للمدرسة وما يتضمنه من دراسة للتقييم الذاتي ووضع خطط التحسين وتنفيذها كما يتابع قادة المجالات الفرعية للوصول إلى النتائج التي تم تحقيقها من حيث سد الفجوات من عدمه وما هى الإنجازات لتدعيمها والمعوقات لمحاولة تخطيها .
3. قادة المجالات التسع : حيث يقومون بمتابعة فرقهم للوقوف على ما تم انجازة من المهام الموكلة إليهم والتى تقوم على الإشراف على توثيق كل ما يتم داخل المدرسة .
4. المديرية و الإدارة التعليمية والمتمثلة في التوجيه الفني وفرق المتابعة بالإدارة والمديرية حيث يقومون بتنفيذ آليات المتابعة والتي كلفوا بها من إداراتهم
5. مجلس الأمناء على مستوى المدرسة ويقوم بمتابعة العمل داخل المؤسسة للوقوف على ما تم إنجازه ومحاولة تذليل العقبات
ثانياً : نظم التوثيق
تتعدد نظم التوثيق داخل المدرسة حيث يتم التوثيق من خلال :
1. التسجيل الورقي في سجلات ( محاضر – تقارير – قواعد بيانات - .... )
2. التوثيق الالكتروني ( على أجهزة الحاسب الآلي – أقرص cd - الموقع الالكتروني )
3. التصوير الفوتوغرافي
4. أفلام الفيديو
ثالثا : نظم المراجعة الداخلية
تتم المراجعة الداخلية من خلال :
1. مراجعة داخلية من فرق المجالات التسع داخل المدرسة
2. مراجعة داخلية من فريق قيادة التقييم الذاتي
3. مراجعة داخلية من خلال وحدة الدعم الفني بالإدارة
4. مراجعة داخلية من خلال وحدة الجودة بالإدارة
5. مراجعة داخلية من خلال وحدة تنسيق الجودة بالمديرية التعليمية
6. مراجعة داخلية من خلال وحدات الدعم الفن والجودة بوزارة التربية والتعليم
7. مراجعة داخلية من خلال المركز القومي للامتحانات.
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
أولاً : التحصيل
1. زيادة نسب التحصيل لجميع المواد الدراسية إلى 90 %
2. توظيف المعارف والمهارات في الحياة العملية
3. الانتقال بالمتعلم من مرحلة الحفظ والاستظهار إلى مرحلة التفكير والإبداع وحل المشكلات
4. رعاية المتفوقين 5- الاهتمام بالمتأخرين دراسيا
6- تطبيق المعارف والمهارات
ثانيا : التدريس
1. التخطيط الفعال للدرس في ضوء الأهداف التعليمية 2- الاستعانة بدليل المعلم في العملية التعليمية0
3- الاستعانة بخريطة نواتج التعلم الصادرة من الهيئة القومية للاعتماد والجودة 0
4- الاستخدام الفعال لاستراتيجيات التعلم النشط
5- إشراك المتعلمين في وضع الأهداف وتصميم وتنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية
6- مراعاة الفروق الفردية في عملية التدريس
7- تلبية متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين – ذوي صعوبات التعلم - المتفوقين – الموهوبين )
8- توظيف التكنولوجيا بفاعلية في التدريس
ثالثا :بيئة التعلم
1. إتاحة الفرص لممارسة أنشطة تعليمية متنوعة تتفق ورؤية ورسالة المدرسة
2. وضع برامج وقائية لعلاج المشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين
3. توفير مصادر تعلم متنوعة بما تحقق التميز للجميع
4. إنتاج وسائل تعليمية معينة
5. توفير رعاية صحية متكاملة للمتعلمين والعاملين
6. تطبيق اللوائح وقواعد العمل داخل الفصول وخارجها بفاعلية
7. عمل المسابقات وتنويع أساليب التحفيز للمعلمين والمتعلمين .
رابعا : المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء
1. تفعيل عملية متابعة أداء ( المعلمين – المتعلمين – والإداريين – والعمال )
2. الاستعانة بالأدوات المقننة في عمليات التقويم الذاتي
3. استخدام أدوات لتقويم الأخر
4. إشراك المتعلمين وأولياء الأمور في عمليات التقويم
5. التقويم الدوري والمستمر
6. وضع خطط التحسين في ضوء عمليات التقويم
7. استيعاب التقييمات الداخلية والخارجية بصفة مستمرة
خامسا : التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى
تحتاج القيادات إلى تنمية مهنية في المجالات الآتية :
1. أساليب التدريس الفعالة والمتمركزة حول المتعلم ( التعلم النشط )
2. المتابعة والتقويم
3. الاتصال وإدارة الوقت
4. التخطيط الاستراتيجي
5. أنماط القيادة وصفات القائد الجيد
6. طرق استخدام وتفعيل نواتج التعلم 0
والي موضوع جديد باذن الله 000000000000000000فريد ريفي