مصطفى فريد الرزاز
البيانات الشخصية
اسم الشهرة :ـ مصطفى الرزاز
تاريخ الميلاد : 12/3/1942م
التخصص : : التصوير
البريد الإلكترونى : :
razzazz@hotmail.comالمراحل الدراسية : ـ التحق بالمعهد العالى للتربية الفنية وتخرج عام 1965 .
ـ ماجستير فى الفنون والتربية 1972 .
ـ دراسات فى الفنون والحرف جامعة أوسلو 1974 .
ـ دكتوراه فى الفلسفة جامعة نيويورك بلنو 1979
العضوية :ـ - عضو جمعية محبى الفنون الجميلة .
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو جماعة الفنانين والكتاب بأتيليه القاهرة.
- عضو بلجان المجلس الأعلى للثقافة.
- عضو مؤسسة الإتحاد العالمى للنقاد ( الايكا )
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان:ـ
ـ عميد كلية التربية النوعية للفنون والموسيقى - سابقاً .
ـ أستاذ تصميم - كلية تربية فنية جامعة حلوان .
ـ رئيس الجمعية المصرية للفنون الشعبية .
ـ رئيس لجنة تطوير مناهج التربية الفنية .
ـ رئيس تحرير مجلة فنون تشكيلية ـ المجلس الأعلى للثقافة .
ـ رئيس تحرير مجلة الثقافة الجديدة الهيئة العامة لقصور الثقافية
المعارض الخاصة :ـ ـ قاعة إخناتون ( 1966 ، 68 ، 69 ، 89 ، 91 ، 1997 ) .ـ الأتيليه بالقاهرة 1967 .
ـ قاعة معهد جوتة .
ـ قاعة كلية الفنون التطبيقية 1980 .
ـ قاعة ركن الفنانين بالمعادى 1981 .
ـ معرض مدينة الإسكندرية 1987 .
ـ معرض مدينة أسوان 1988 .
ـ المركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى بالزمالك مارس 1995 .
ـ مجمع الفنون بالزمالك أعوام ( 1986، 1987، 1989، 1991، 1992، 1994، 1998 .
ـ معرض بقاعة دى لوف - روتردام هولندا 1971 .
ـ معرض بقاعة الأكاديمية المصرية للفنون بروما 1972 .
ـ معرض بقاعة المعرض - تونس 1973
ـ معرض بقاعة يوهانس جالتن - أوسلو النرويج 1974 .
ـ المعرض الأول لجماعة المحور 1981 .
ـ المعرض الثانى لجماعة المحور 1982 .
ـ شارك فى أغلب المعارض الجماعية والمسابقات المحلية و صالون القاهرة و الربيع و التاريخ العربى و الفن التطبيقى و المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة 21 و معرض الملصقات السياحية ومعارض الشباب والطلائع والسد العالى والفن والعمل .
- معرض ` دعم الإنتفاضة الفلسطينية ` بالقاعة المستديرة بنقابة التشكيليين بدار الاوبرا المصرية - القاهرة 2000 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 ) 2003 .
- الصالون الاول لفن الرسم ( أسود ـ أبيض ) بمركز الجزيرة للفنون مايو 2004 .
- صالون الأعمال الفنية الصغيرة السابع 2004 .
- معرض بعنوان ( الموسيقى ) مع الفنان / أحمد نوار والفنان / أحمد فؤاد سليم بقاعتى ( إخناتون 2 ، 3 ) بمجمع الفنون بالزمالك أبريل 2005 .
- صالون النحت الأول للخامات النبيلة بقصر الفنون 2005 ( دعوة خاصة ).
- معرض فن الجرافيك القومى الدورة الثالثة 2005 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005 .
- معرض بقاعة جوجان بمصر الجديدة بمناسبة إحياء لذكرى مرور نصف قرن على رحيل الفنان الرائد / أحمد صبرى 2006 .
- صالون القطع الصغيرة المستديرة بقاعة بورترية بوسط القاهرة 2006.
- معرض الموروث الشعبى بقاعة نهضة مصر بمركز محمود مختار 2006 .
- معرض ( الهوية ) بقاعة المعارض بمركز كرمة ابن هانىء الثقافى بمتحف أحمد شوقى نوفمبر 2006 .
- معرض ( العروسة ) بمركز كرمة ابن هانىء بمتحف أحمد شوقى يناير 2007 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الأول ( المعرض العام الدورة الثلاثون وسوق الفن التشكيلى الأول ) 2007 .
- معرض ( الفن والعطاء ) بنادى روتارى العروبة 2007 .
- معرض طائر بقاعة المعارض بمركز كرمة بن هانئ الثقافى متحف احمد شوقى يناير 2008 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى (صالون مصر الدورة الثانية) 2008
المعارض الجماعية الدولية: ـ البينالى العربى الأول ـ بغداد .
ـ معرض فنانى غرب نيويورك ـ أمريكا .
ـ معرض الفن المصرى المعاصر - بكين الصين .
ـ بينالى باريس .
ـ معرض مصر اليوم ـ الولايات المتحدة الامريكية .
ـ بينالى فينيسيا .
ـ جماعة المحور أصيلة ـ المغرب .
ـ بينالى القاهرة .
ـ بينالى العرب ـ بغداد .
ـ صوفيا ـ البحرين ـ روما ـ الأردن
ـ بينالى هافانا - عارض وقومسير
ـ بينالى ساوباولو - عارض وقومسير
ـ معرض طواف بأمريكا اللاتينية
ـ بينالى فينيسيا
ـ معرض بغداد الدولى
ـ معرض مونتريال الدولى
ـ بروكسل ـ برلين
ـ بينالى الإسكندرية
ـ باريس ـ الجزائر
ـ شارك فى العديد من البنياليات فى كل من
ـ فينيسيا ـ باريس ـ القاهرة ـ بغداد ـ ساوبولو ـ هافانا ـ الهند ـ الإسكندرية
ـ معرض السيرياليين على هامش معرض سلفادور دالى فى مصر 1995
- بينالى خيال الكتاب الدولى الثانى بمكتبة الإسكندرية 2005 .
- معرض كتاب الفنان بمركز الجزيرة للفنون يونية 2006 .
البعثات و المنح:ـ ة ـ منحة تفرغ للإنتاج الفنى لمدة عام 1968
ـ منحة دراسية بجامعة أوسلو بالنرويج عام 1974
المؤلفات و الأنشطة الثقافية :ـ ـ له عشرات البحوث والدراسات عن الفن والفنانين والتراث والقضايا الثقافية
الجوائز المحلية :ـ ـ جائزة صالون القاهرة الحادى والأربعين ( تصوير )
ـ جائزة مسابقة أمجاد الثورة ( تصوير)
ـ جائزة مسابقة السد العالى ( تصوير )
ـ جائزة مسابقة الفنانين الشبان ( نحت )
ـ ميدالية الخزف وميدالية ذهبية فى طباعة المنسوجات من معرض الفن التطبيقى ـ القاهرة
ـ جوائز وميداليات وشهادات تقدير من المسابقات العامة المحلية
ـ شهادة تقدير من المعرض الدولى صوفيا بلغاريا
ـ من المكرمين بالمعرض القومى الدورة ( 261999 )
الجوائز الدولية:ـ- شهادة تقدير من المعرض الدولى صوفيا ـ بلغاريا
الأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان:ـ
ـ له أعمال صرحية فنية فى كل من محافظتى القاهرة والجيزة .
ـ له أعمال فنية لعروض بالمسرح القومى ومسرح السلام بالقاهرة
دراسة فى فن مصطفى الرزاز
ـ تتصف أعمال مصطفى الرزاز بسمات دالة على بصمة الفنان وتفرد شخصيته فى مقدمة هذه السمات الطلاوة والبهجة فهذه الأعمال توفرت لها القدرة على أن تزيح عن الصدور هموماً وتبعث الى الشفة البسمة وعلى الرغم من تمكن الدكتور الرزاز من صنعته ، تصويراً ونحتاً - رسماً - وحفراً - إلا انه لا يترك للصنعة أن تقوده الى دروب الكآبة بل يريدها أن تكون طلية ممراحة وكم هو محق أستاذنا صلاح طاهر عندما يقول ( الفن فرح ) وهذا يصدق بالفعل على أعمال مصطفى الرزاز فهى خفيفة الروح بشوشة وتميل الى الحذف أكثر مما تميل إلى التعقيد وإرهاق الذهن وتنساب الخطوط والألوان كما تنساب أغرودة من حلق عصفور إنها أنشودة للبساطة فالرزاز يدس يده فى صدره ويخرج من طيات قلبه عصافيره وأحصنته وفرسانه ونخيله وأقنعته ولعبه وسيوفه وست حسن وحيدة فأعمال الرزاز جذاذات من فن شعبى عن طواعية واختيار ، وتفرز الحواديت والأساطير والحكايات التى يحتويها ( العقل الباطن ) شتى التحولات التلقائية والوجدانية وتستلهم ( الجذور ) استلهامها صادقاً فالذراع على سبيل المثال يصبح سيفاً مشرعاً والجسم الإنسانى يتحول الى طائر والطائر يتحول الى نبات وشجر ووجه الإنسان يشترك مع وجه الطائر ولك أن تتخيل كم من رؤى تلك التى سيراها الإنسان بعين الطائر ويحكى عنها ليس باللون والخط فحسب بل أيضاً بالكلمة والرقص والنغم وشتى وسائل التعبير الأخرى فلا شئ فى العلاقات التشكيلية للرزاز ينبئ مباشرة وعلى وجه التحديد بمعان بعينها ولكن على المتفرج أن يدخل فى حوار مع اللوحه غير المتأبية لمثل هذا الحوار بجهامتها أو صرامتها والعلاقات فى لوحات الرزاز كلها تتفتح على دلالات قد تكون وقد لاتكون ولكن اللوحات كلها تتشكل بذلك الحس الذى نجده فى الفن الشعبى تنادى المتفرج وتدعوه إلى أن يشاركها ما فيها وما ليس فيها أيضاً من معان يحتاج تذوقها الى صفاء النية التى لابن البلد وقلما يكون التكوين فى أعمال الرزاز سكونيا بل حتى الهرم الذى هو ـ فى الأصل كيانُُ شامخ راسخ كالطود يصور فى أوضاع مائلة تنفى عنه الثبات والسكونية وحتى ما كان من تصميماته ساكنا فهو على حال يوحى بأنه على أهبة الحركة فالحركة فى أعمال الرزاز على الدوام موجودة حتى لو كانت مضمرة والذى يزيد من تأكيد الشعور بذلك لدى المتفرج ( الخطوط الانسيابية ) فى التصميمات وقد ندرت أيضاً الخطوط المستقيمة والزوايا الحادة ويميل ، على العكس من ذلك ـ الى الرشاقة والإيقاعات الموسيقية التى تحققها ليونة الخط وشاعرية الألوان .
- الفنان مصطفى الرزاز مصور جرافيكي ونحات فضلاً عن كونه ناقد فنى معروف .
- درس الليثوغراف الملون بكلية الفنون جامعة نيويورك على يد `جون مكايفر` كذلك قام بدراسة أساليب الطباعة البارزة باستخدام القوالب الخشبية Wood Cut وقوالب (اللينوليوم) Lino Cut على يد فرانك أكماير والطباعة الغائرة intagelo على يد هارفى بريفرمان .
- التحق بأتيليه دى نلسون لليثوغراف باستكهولم حيث انتج بورتفوليو مليون بعنوان ( ملكة سبأ ) لصالح ناشر سويدى اتجه الرزاز خلال السنوات الأخيرة الى عمل تجارب متصلة للحصول على نوعية مميزة من الورق اليدوى hand-made paper للطباعة الفنية وذلك أثناء زيارته المتعددة لنيويورك ، حيث أتاح له معمل الورق الفنى اليدوى بجامعتها القيام بعدة تجارب استملها بمرسمه الخاص بالقاهرة .
سعيد حداية