سجلات الإعلام
مفهوم الصحافة المدرسية
الصحافة المدرسية أصبحت ضرورة أساسية في إطار العملية التربوية لمؤسساتنا التعليمية . إن مفهوم الصحافة المدرسية لا يرتبط بالمفهوم الجديد للمنهج الدراسي والذي يعني بمجموعة الخبرات التربوية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتي تهيؤها المدرسة لطلابها داخل المدرسة وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل في جميع النواحي وعلى هذا فإن مفهوم الصحافة المدرسية يتحدد في مقوله انها :
"نشاط حر يعنى بتنمية الجانب المعرفي للطلاب عن طريق تشجيعهم على القراءة والاطلاع وجمع المعلومات ونقدها".
كما يعنى بالجانب الوجداني وذلك بالكشف عن قدراته الفنية وتنمية الجانب الابتكاري واكسابه مبادئ دينية ووطنية وايجابية بالإضافة إلى الجانب الحركي عن طريق ممارسته لفنون النشاط داخل عمل جماعي بالتعاون مع جماعات الأنشطة والمجتمع المحلي.
الأهداف الخاصة للصحافة المدرسية
مساعدة المشتركين على التثقيف العام.
العمل على غرس القيم الدينية والوطنية والقومية والسلوكية وبناء الشخصية المصرية التي تدين بالولاء للوطن.
إفساح المجال للمشتركين للإسهام في مشروعات البيئة وتبصير المشتركين بقضايا المجتمع ومتابعة الأحداث المحلية.
تنمية قدرات المشتركين على الإبداع والإبتكار.
مساعدة المشتركين على الإطلاع على أمجاد الوطن وتاريخه.
اكتشاف المواهب العلمية والأدبية والفنية.
العمل على شغل وقت الفراغ للطلاب والترفيه عنهم بما تشمله فنون التحرير من تقديم موضوعات تصلح وتجمع بين الإمتاع والإفادة كالطرائف والفكاهات.
ممارسة الفنون الصحفية المختلفة لتحقيق أهداف منها:
تبسيط المواد الدراسية وعرضها بإسلوب شيق.
تعريف المشتركين بمصادر المعلومات المختلفة.
ممارسة النقد البناء.
تنمية ميول الطلاب.
اكتساب الميول الخاصة بالعمل الصحفي.
تنمية مشاعر الولاء للوطن
غرس روح العمل التعاوني