مدرسة السلام للتعليم الاساسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شعارنا الجودة و التميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السياق المؤسسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد ريفي




عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

السياق المؤسسي Empty
مُساهمةموضوع: السياق المؤسسي   السياق المؤسسي Icon_minitimeالإثنين 8 مارس - 18:47

3- السياق المؤسسيّ:

1. الموقع الجغرافي للمدرسة :
تقع المدرسة فى منطقة حضرية حيث أنها تتوسط كتلة سكانية منخفضة الكثافة وقريبة من المواصلات العامة
والمدرسة محاطة بسور من أربع جهات بارتفاع 2 متر وبه بوابتين خارجيتين يحدها من الشمال شارع بعرض ( 10 أمتار ) ومن الشرق شارع عرضه (10 أمتار ) ومن الجنوب شارع عرضه ( 20 متر ) ومن الغرب مسجد .
2. حجم المدرسة :
يعتبر حجم المدرسة مناسب للكثافة السكانية المحيطة بالمدرسة والمدرسة مكونه من عدد( 5 ) طوابق الطابق الأرضي مخصص لرياض الأطفال وحجرات دراسية ودورات مياة 0
أما الطابق الثاني والثالث والرابع فهو للمرحلة الابتدائية وكل طابق يتكون من ثلاث فصول دراسية يتخللها حجرات المعامل والإدارة المدرسية والمكتبة وغرف الأنشطة .
إما الطابق الخامس فهو مخصص لفصول المرحلة الإعدادية ومعامل الأنشطة 0
3. اليوم الدراسي :
يوم كامل حيث تطبق المدرسة نظام اليوم الكامل حيث يبدأ اليوم الدراسي بطابور الصباح وينتهي بانتهاء اليوم الداسي.
4. الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :
تعد المدرسة مدرسة مشتركة (بنين وبنات ) والمستوى الإجتماعى راقي والمستوى الإقتصادى للمتعلمين متوسط . وتتميز العلاقات الاجتماعية بالترابط والود وتتمتع المنطقة المحيطة بالمدرسة بالأمن و الأمان .
5. المعلمين :
معظم المعلمين من المعينين المقيمين ولا تتعدى نسبة المتعاقدين فى المدرسة 5%
6. الدعم المجتمعى للأنشطة و البرامج التربوية :
يشارك أولياء الأمور بفاعلية فى التقييم الذاتى وخطط التطوير والدعم الفنى وإبداء الآراء والمقترحات ولكن المشاركة المادية ضعيفة ومحدودة
7. عمليات التعليم والتعلم :
تطبق المدرسة إستراتيجيات التعلم النشط علي الصف الأول والثاني الاعدادي وستطبق علي الصف الثالث من العام الدراسى 2010/ 2011 كما أنها تعزز وتؤكد مهارات القراءة والكتابة و الرياضيات والمهارات الأساسية ونواتج التعلم وتفعل المنهج والأنشطة الصفية واللاصفية
8. طرق تحليل البيانات :
تستخدم المؤسسة طرق متقدمة فى تحليل البيانات كالمصفوفات وأدوات تحليل الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق وغيرها
9. دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات فى دعم تعلم المتعلمين
حيث يتوافر بالمدرسة معمل لمصادر المعرفة يحتوى على أجهزة كمبيوتر ، وجهاز تليفزيون وريسيفر وفيديو كما تم ربط المعمل بشبكة الإنترنت بخاصية dcl الاتصال السريع كما توجد مواد تعليمية على CDلجميع المواد الدراسية يتم استغلالها فى العملية التعليمية .
10. رعاية المتعلمين :
يتم رعاية المتعلمين اجتماعيا من خلال الأنشطة اللاصفية ومن خلال الرحلات والزيارات العلمية والميدانية .
11. رعاية العاملين والمعلمين :
اهتمت الإدارة التعليمية بالمعلمين وتم إثابتهم من خلال كادر المعلم وبدل المعلم . كما يتم بالمدرسة رعاية المعلمين صحيا و اجتماعيا من خلال االمشاركة فى الأنشطة الاجتماعية داخل وخارج المدرسة .
12. رضا المعنيين :
نتائج المدرسة تؤدى إلى رضا أولياء الأمور ومجالس الأمناء والأخصائيين والمتعلمين حول بيئة التعليم والتعلم داخل المدرسة ويتضح هذا من خلال التقييم الذاتى والنتائج النهائية للتحصيل الدراسي0
13. البرامج الخاصة :
تقدم المدرسة برامج خاصة ( مثل علاج التلاميذ المتأخرين دراسياً – رعاية الموهوبين ).
14. خصائص المجتمع المحلى :
تؤثر طبيعة العمالة (أغلب أولياء الأمور موظفين حكوميين ومعلمين ) فى طبيعة عملية التعليم والتعلم حيث نجد هناك اهتمام من أولياء الأمور بتعليم أبنائهم مما يؤدى إلى ارتفاع مستو ى العملية التعليمية داخل المدرسة .
15. المشاركة الإيجابية للمتعلمين :
توجد مشاركة إيجابية للمتعلمين فى التقييم الذاتي وتنفيذ خطط التحسين ومشاركة فى إعداد وتنفيذ الأنشطة هذا بفضل ما تتبعه المدرسة فى استخدام أساليب واستراتيجيات التعلم النشط .
16. دور ممثلى المجتمع المدرسى :
توزيع وتحديد المسئوليات ـ توفير الدعم المادى لإجراء الدراسات ـ نشر ثقافة التقييم الذاتى ـ دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات ـ إعداد وبناء وتنفيذ خطط التحسين
17. دور ممثلى مجلس الأمناء والمجتمع المحلى :
• المشاركة فى التخطيط لدراسة التقييم الذاتى
• المشاركة فى تحليل البيانات
• المشاركة فى بناء وتنفيذ خطط التحسين
• دعم الإمكانات المادية وتوفير الكوادر البشرية

والي موضوع آخر باذن الله 000000000000000 فريدريفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السياق المؤسسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السياق المؤسسي للمدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السلام للتعليم الاساسي :: المرحلة الاعدادية :: التقييم الذاتي-
انتقل الى: