المشكلة :
تتمثل هذه المشكلة في إهمال الطالب لعمل الواجبات التي يكلف بعملها في المنزل للتدرب على الموضوعات التي درسها في المدرسة .
سلوك المشكلة :
• عدم حل الواجبات .
• التأخر في حل الواجبات .
• حل بعض الواجبات وترك البعض الآخر .
• الاحتجاج بأعذار واهية عن حل الواجبات .
• إدعاء المرض حتى لا يتعرض للعقاب .
• نقل الواجبات من زميل له قبل الطابور أو الحصة أو أثناءها .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
• ظروف أسرية .
• عدم الرقابة في البيت .
• عدم تنظيم الوقت .
• عدم وجود عادات استذكار مناسبة .
• ضعف المستوى الدراسي للطالب .
• تراخي المدرس عن تصحيح الواجبات بعض الأحيان مما يطفئ سلوك أداء الواجبات .
• زيادة كمية الواجبات التي يطلبها المدرسون أو مدرس معين ( خاصة في المرحلة الابتدائية ) .
• إشفاق الوالدين على الطفل من السهر .
• جوانب صحية .
التعرف على المشكلة :
• المدرسون .
الأدوات التي تستخدم في الحصول على معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- تقارير المدرسين .
3- قوائم مشكلات السلوك .
4- دفتر الواجبات المنزلية .
الأساليب الإرشادية :
• النصح .
• التشكيل .
• التعزيز من جانب المدرس .
• استخدام النماذج السلوكية .
• التشاور مع الوالد أو ولي أمر الطالب .
• التشاور مع المدرس حول أسلوب علاجي للمشكلة .
• بحث المشكلات النوعية .