شعارنا الجودة و التميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفنان راغب عياد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد ريفي



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: الفنان راغب عياد   الأربعاء 11 مارس - 20:27

تاريخ الميلاد 10/3/1893م
محل الميلاد : القاهرة
تاريخ الوفاة : 16/12/1982
التخصص : التصوير
المراحل الدراسية
تلقى دراسته الإبتدائية بمدارس الفرير بشبرا
- تلقى دراسته الثانوية بمدارس الفرير بحى الخرنفش
- التحق بمدرسة الفنون الجميلة عام 1908 وتخرج عام 1911
- حصل على ثلاث دبلومات فى فن التصوير الزيتى والزخرفة وفن الديكور المسرحى من إيطاليا
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان:
تولى تدريس مادة الرسم فى مدرسة الأقباط الكبرى 1911 .
- عين رئيسا لقسم الزخرفة فى مدرسة الفنون التطبيقية 1930 .
- عين أستاذاً بمدرسة الفنون الجميلة العليا 1937 ثم تولى رئاسة قسم الدراسات الحرة بها من 1942 حتى 1950 .
- عين مديراً لمتحف الفن الحديث بالقاهرة من عام 1950 حتى 1955 .
- انتدب ممثلاً للمتاحف المصرية بالمجلس الدولى للمتاحف فى باريس 1953
الأماكن التى عاش بها الفنان:ـ
القاهرة - إيطاليا – فرنسا
المعارض الخاصة:ـ
أقام العديد من المعارض الخاصة التى تجاوزت الأربعين معرضاً
المعارض الجماعية المحلية
- شارك فى معظم معارض `صالون القاهرة ` الذى تنظمه جمعية محبى الفنون الجميلة منذ عام 1924 على امتداد نصف قرن وعرض فيها أهم أعماله .
- شارك فى العديد من المعارض العامة بمصر والخارج .
- الصالون الاول لفن الرسم ( أسود ـ أبيض ) بمركز الجزيرة للفنون مايو 2004 ( المكرمون ) .
- معرض مقتنيات القاعة بقاعة بيكاسو بالزمالك 2007 .
- معرض ضفيرة التواصل بين جيل الرواد والمواهب الجديدة `الجد والحفيد` بقاعة أبعاد متحف الفن المصرى الحديث يناير 2008
المعارض الجماعية الدولية
- معرض الفنانون العرب بين إيطاليا والبحر المتوسط بقاعة أفق واحد بمتحف محمد محمود خليل وحرمه 2008
الزيارات الفنية
- فى العطلة الصيفية كان يسافر الى إيطاليا وفرنسا لزيارة المتاحف الفنية
البعثات و المنح :ـ
- سافر فى بعثة تبادلية مع زميله يوسف كامل الى روما عام 1923 .
- 1925 سافر فى بعثة ثانية على نفقة الدولة لمدة خمس سنوات وحصل خلالها على ثلاث دبلومات
لمهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة
انتدب لتنظيم المتحف القبطى بحى مصر القديمة عام 1941 .
- ساهم فى تكوين جماعة أتيلييه القاهرة وشارك فى كثير من المؤتمرات وفى لجان وزارة الثقافة وفى المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية-
صاحب الدعوة الى إنشاء الأكاديمية المصرية للفنون الجميلة بروما وصاحب فكرة تفرغ الفنانين للإنتاج الفنى منذ عام 1928 .
- ساهم فى إقامة متحف مختار بمساعدة السيدة هدى هانم شعراوى.
- ساهم فى إقامة المتحف القبطى تحت رعاية سميكة باشا
الجوائز المحلية:ـ- حصل على جائزة الدولة التقديرية للفنون مع وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1964
الجوائز الدولية
- نال وساماً من درجة ` فارس` من الحكومة الإيطالية تقديرا لفنه عام 1936
حول رؤية الفنان:ـ
- كانت دقة الملاحظة عند عياد والمقترنة بقدرته على الانتقاء كى يتوصل إلى الجوهر جديرة بالإكبار ويعتبر هذا من أهم ما فى العمل الفنى
- ومن خلال استلهامه حياة الشعب فى تعدد أدوارها ومراحلها المليئة بالعمل الفنى والكفاح والجهاد المستمر أثبت راغب عياد وجوده وثبت لنا فناً قومياً مصرياً ..
- صار راغب عياد يعلى من شأن الإفصاح عن أحاسيسه الداخلية .. فصور المشاعر التى تثيرها الأشياء والأحداث من حوله وهكذا أصبح أول التعبيريين المصريين ` وكانت رسومه دائماً تعتمد على رسم الخط أكثر من التلوين .. فالأشكال والقسمات كان يلتقطها بحركة سريعة بل خاطفة كى لا تفقد طزاجتها .. والتى تتحرك بفضل طاقة انفعالية أكثر منها طاقة حسية ` .
الناقد /محمد حمزة

` كان صاحب نظرة تحليلية تأبى أن تلمس السطح وكان قاع المدينة والحوارى الخلفية تمثل أحشاء مصر الداخلية التى تحتجب وراء قناع خادع من مظاهر المدينة الزائفة فقرر الخوض فى هذا العالم الأسطورى، كاشفاً سلبياته بأسلوب نقدى لاذع يغلب عليه الطابع التهكمى . ثم بعد ذلك يوجه ريشته نحو الريف لتصاحب الفلاح فى كفاحه اليومى حيث تكتسب خطوطه ملامح جديدة تشوبها بعض الصراحة والقسوة التى يعانيها أفراد الطبقة الكادحة وراء حدود المدينة بأسلوب ميلو درامى شديد الإثارة ، وفى هذه المرحلة يتنازل عن كثير من التفاصيل الوصفية ، ويتسلل إلى أعماله نسق هندسى شبيه بما كان يتسم به الفن المصرى القديم وتتسطح الأشكال تدريجياً متباعدة عن التجسيم والإيهام البصرى بالعمق .. ويختفى البعد الثالث ، ليكون أقرب إلى جوهر الموضوع من داخل الداخل .. وفى السنوات الأخيرة بدأ اتجاهه إلى العالم الروحى ، فكثر تردده على الأديرة القديمة فى قلب الصحراء . يشارك الرهبان حياة الزهد والتقشف ، ويصورهم فى مختلف نشاطاتهم خلف الأسوار العالية ، مستخدماً أبسط الوسائط والخامات وأرخصها مثل الأحبار العادية وأقلام البسط وأرخص أنواع الورق ، فيشع من لوحاته حس صوفى شديد العمق .. إنه نقطة الختام لحياة مليئة بالعطاء والولاء للقيمة الإنسانية التى هى أهم سمات المصرى الأصيل .
حسين بيكار 1992
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً:ـ
- يعتبر راغب عياد أكثر الفنانين الرواد جرأة وتحرراً فنياً فبينما قنعوا جميعاً باتباع الأساليب التقليدية فى الرسم والنحت ولم يتجاوزوا الإتجاه التأثرى اندفع هو الى شكل من التعبيرية تقترب أحياناً من الكاريكاتير وبدافع من الرغبة فى تحقيق الأصالة اختار الأفراح الشعبية الريفية وحياة الفلاحين ومباهجهم التقليدية موضوعاً للوحاته بالإضافة الى حياة الرهبان فى الأديرة وتسجيله للموضوعات الدينية القبطية بأسلوبه التعبيرى الريفى
- ويذكر لهذا الفنان نضاله فى العشرينات من أجل الاعتراف بالفنون الجميلة وروادها عندما اتبع مع زميله يوسف كامل فكرة البعثة التبادلية فسافر يوسف كامل للدراسة فى روما سنة دراسية بينما تولى راغب عياد القيام بعمله وإرسال مرتبه إليه ثم تبادلا المواقع فى السنة التالية
- ولقد كان أثر هذه المبادرة عميقاً من الناحيتين السياسية والثقافية فاعتمد أول برلمان مصرى عام1924 مبلغ 12 الف جنيهاً سنوياً للإنفاق على بعثات الفنون الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفنان راغب عياد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السلام للتعليم الاساسي :: فنون تشكيلية-
انتقل الى: