شعارنا الجودة و التميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام متابعة خطط التحسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد ريفي



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: نظام متابعة خطط التحسين   الثلاثاء 9 مارس - 22:29

مقدمة:
يهدف هذا الجزء الخاص بمتابعة وتنفيذ خطة التحسين المدرسية إلى تمكين مجلس الأمناء من متابعة تنفيذ الخطة بشكل دورى لضمان تحقيق أهدافها لتطوير وتحسين أداء المدرسة. وتعتمد آلية تنفيذ هذه المتابعة للخطة على قيام المجلس بتشكيل لجنة خاصة بذلك منبثقة منه ترفع تقاريرها إلى المجلس بشكل دورى لإتخاذ اللازم.
يشمل نظام المتابعة خطة التحسين المدرسية على العناصر التالية:
1. القائم بالمتابعة: دور وتشكيل لجنة المتابعة والتقييم بالمجلس
2. المتابعة:
a. مجالات ومؤشرات المتابعة
b. نموذج تقرير شهرى للمتابعة
أولا. القائم بمتابعة وتقييم الخطة:
تقع مسئولية متابعة وتقييم خطة التحسين المدرسية على عاتق مجلس الأمناء. قد يقوم مجلس الأمناء بتشكيل لجنة منبثقة من المجلس للمتابعة والتقييم.
دور مجلس الأمناء:
يلعب مجلس الأمناء الدور الأساسى فى عملية متابعة وتقييم الخطة من خلال:
• تشكيل لجنة خاصة بالمتابعة والتقييم منبثقة من المجلس
• مناقشة التقارير المقدمة من اللجنة لاتخاذ اللازم بشأنها
• مشاركة نتائج المتابعة والتقييم مع الأطراف المعنية من العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور والمجتمع
• إعلام القائمين على التنفيذ بنتائج المتابعة والتقييم وتأثيرها على تنفيذ باقى الخطة مع تقديم توصياته واقتراحاته بشأن التنفيذ.
دور اللجنة:
• الإطلاع على خطة التحسين المدرسية
• وضع خطة عمل لتنفيذ المتابعة تشمل (المعلومات المطلوبة – الأدلة والشواهد – الزمن – المسئول) من خلال:
o تحديد الأنشطة الخاصة بكل شهر
o مراجعة تقارير المتابعة عن الشهر (الأشهر) السابقة
o تحديد دور كل عضو من اللجنة فى تنفيذ المتابعة ووضع جدول زمنى
• تنفيذ خطة المتابعة وتوثيق النتائج الخاصة بالأنشطة.
• إعداد تقرير شهرى عن نتائج متابعة أنشطة الشهر.
• عرض التقرير والنتائج على المجلس فى اجتماعه الدورى للمناقشة
• استخدام أدوات للمتابعة والتقييم.
• الاحتفاظ بسجلات عن تقارير المتابعة والتقييم وأعمال اللجنة بشكل عام.
تشكيل اللجنة:
تتشكل اللجنة من ممثلى للأطراف المختلفة بالمدرسة مع إمكانية إضافة أعضاء مهتمين من أولياء الأمور أو المجتمع. يفضل أن يكون أعضاء اللجنة مختلفين عن أعضاء فريق الجودة الذى قام بوضع الخطة لضمان الحيادية فى عملية المتابعة والتقييم ،ولكن يمكن أن تضم اللجنة أعضاء من فريق الجودة أو المجلس. وفى هذه الحالة لابد من التأكد عند توزيع الأدوار والمسئوليات على أعضاء اللجنة أنهم لا يكونون مسئولين عن متابعة أنشطة هم مسئولين عن تنفيذها فى نفس الوقت ، وهذا يشمل جميع أعضاء اللجنة.
بناء قدرات اللجنة:
• المتابعة والتقييم (المفهوم – الأدوات – تحليل البيانات)
• التوثيق وكتابة التقارير
ثانيا. المتابعة:
مجالات ومؤشرات المتابعة:
المجال المؤشرات
1. الأنشطة المنفذة بالمقارنة بالأنشطة المخططة من حيث:
1. التوقيت 1. نسبة الأنشطة المنفذة إلى المخططة
2. نسبة الأنشطة المؤجلة إلى المخططة
2. الموارد المالية:
• المنصرف مقارنة بالموازنة
• الموارد التى تم تعبئتها بالمقارنة بخطة تعبئة الموارد 1. نسبة ما تم صرفه إلى الموازنة
2. نسبة المحقق من تعبئة الموارد للمخطط
والي موضوع آخر من نظم الجودة 000000000000000000فريد ريفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظام متابعة خطط التحسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السلام للتعليم الاساسي :: المرحلة الاعدادية :: التقييم الذاتي-
انتقل الى: