شعارنا الجودة و التميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محاضرة عن أهمية الأنشطة التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد ريفي



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: محاضرة عن أهمية الأنشطة التربوية   الثلاثاء 9 مارس - 22:24

أهمية الأنشطة الصفية
1- تحسين المستوى التحصيلي للطلاب0
2- تعزيز قدرات الطلبة على التعليم الذاتي وحل المشكلات
3- تكوين قدرات لدى الطلبة من خلال الاستماع والقراءة والتحليل0
4- ربط الفعاليات السابقة بالفعاليات اللاحقة وفهم العلاقة بينهما فهما كاملا
5- إبراز الفروق الفردية بين الطلبة 0
6- تطبيق ما يتعلمه الطالب في المواقف الحياتية المختلفة 0
7- يتعلم الطالب من خلالها استخدام مصادر التعليم المختلفة 0
8- أثراء المنهج المدرسي من خلال التفكير الاستقرائي والتفكيرالابتكاري
9- مواجهة التغيرات البيئية بالتنوع و التجديد 0
10- التشجيع على الاستفادة من المواسم
11- محاولة استكشاف طاقات طلابية جديدة و تطويرها
الأسس التي تقوم عليها الأنشطة اللاصفية
• ضرورة إتاحة الفرصة للطلاب لمعرفة أنواع النشاطات.
• عدم الاقتصار في ممارسة الأنشطة على الوصول بالطلاب إلى المعرفة المجردة.
• ضرورة اعتبار الأنشطة امتدادا للبرامج التربوية التي يأخذها الطالب داخل غرفة الصف.
• مراعاة طاقات الطلاب وقدرتهم في العمل.
• الاهتمام بالطلاب الناشئين في ممارسة نشاطاتهم
• توفير المعدات والأدوات التي تتطلبها الأنشطة وإرشاد الطلاب إلى امكانات بيئتهم وخاماتها وسبل استخدامها.
• توجيه الأنشطة إلى ميادين الإنتاج الهادفة.
• دعوة أولياء الأمور والمتخصصين في المناسبات المختلفة للإطلاع على أنشطة أبتائهم.
• إن لكل نشاط برامج ومناهج تتدرج وتتفق مع مراحل نمو الفتى وقدراته.
مبادئ العمل في الأنشطة اللاصفية
• اعتبار الطالب ركيزة أساسية الاهتمام بأسلوب العمل وطريقته.
• الحرص على الأسلوب الديمقراطي السليم. الاستفادة من جميع الإمكانيات المتاحة.
يكون العمل في مختلف أنواع الأنشطة بروح الفريق. تحقيق وحدة العمل والهدف.
• الأنشطة والهوايات لا حصر لها منها البسيط والمعقد.
الإيمان بأن النشاط ذو هدف تربوي.
خصائص الأنشطة اللاصفية الجيدة
• تحديد النشاط وإدراجه ضمن الخطة الأسبوعية للدرس 0
مراعاة الفروق الفردية في عمل الأنشطة 0
• اعتبار النشاط المنزلي جزءا لايتجزأ من عملية التعلم وامتداد لعميلتي التقويم والتقييم 0
• أن لا يكون النشاط مرهقا منفرا يمثل عبأ ثقيلا يجاوز قدرات المتعلمين ومهارتهم 0
• مراقبة النشاط ويخصص له درجات بما يلاءم مع الجهد المبذول 0
• تمتين وتكثيف صلة التقارب بين أولياء الأمور من خلال الاتصال المباشر بالمدرسة 0
• عمل خطة من قبل الإدارة إذ لا يعقل أن يكلف بأكثر من نشاطين في يوم الواحد
• تنمية الجانب الجماعي وروح الفريق و روابط الألفة والمحبة بين الطلاب ارتباط النشاط بالأهداف
• النشاط التعليمي و التحديات المتعلقة بازدياد اعداد الطلاب و ذلك باستخدام الاساليب الحديثة في التعليم كاستخدام التلفاز و التعليم المبرمج في عملية التعلم
• ادراك اهمية الانشطة في عملية التعلم و كيف ينمي هذا النوع من النشاط مهارات تفكير متقدمة
أسباب القصور والإهمال في الأنشطة اللاصفية
أسباب اجتماعية:
• عدم متابعة أولياء الأمور لواجبات أبناءهم- الأمية - - ظروف أسرية مثل العمل – الانفصال بين الوالدين 0
أسباب نفسية:
• عدم رغبة الطالب في تأدية النشاط - الرغبة في التمرد
أسباب تربوية:
• عدم متابعة النشاط من قبل المعلم وإن قام بمتابعته تنقلب الحصة إلى فوضى 0
• عدم تعويد الطلاب على الأنشطة - عدم تحديد النشاط بدقة من قبل المعلم 0
الاتجاهات الحديثة في تعلم الأنشطة اللاصفية
• التركيز على المتعلم وليس على المعلم أو المواد التركيز على أفضل طريقة يتعلم بها الطالب
• التركيز على مساعدة الطالب ليتعلم بنفسه - تعد المحتويات في شكل مشاكل تحتاج إلى حل
• يقصر دور الأهل على الإرشاد والتوجيه فقط بدون تدخل في حل الأنشطة - التعلم الجماعي في بعض الأنشطة الجماعية
• إتاحة الفرصة للطلاب للتحدث أمام زملائهم عن كيفية عملهم للنشاط مع المناقشة
• مشاركة بعض أولياء الأمور عند المناقشة. - استخدام علامات الثناء والمدح.
• إتاحة الفرصة للطلاب للاتصال بالبيئة والتعامل معها لجعل الطلاب أكثر اندماجا في مجتمعهم.

• كيف يمكن إعداد برنامج النشاط اللاصفى
• الفائدة العلمية . - التشويق والإشباع النفسي والاجتماعي.
• المنافسة الطيبة. - التنمية السلوكية.
• تنمية الجانب الجماعي والتعاون وروح الفريق في العمل وتنمية روابط الألفة والمحبة بين الطلاب.
• يتم تقسيم البرنامج في الفصل الدراسي إلى أجزاء حسب المرحلة الزمنية :
• المرحلة الأولى: لمدة أسبوعين (وسائل تعريفية بالنشاط وجذب الطلاب) -
المرحلة الثانية: لمدة شهر (برامج نافعة وشيقة وتنافسية وأسرية)
• المرحلة الثالثة: لمدة أسبوعين (برامج تتوافق مع فترة الاختبارات) -
- المرحلة الرابعة: برامج إيمانية.
• المرحلة الخامسة: برامج عن مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية.
• يتم تقسيم الفترات حسب اليوم في بعض المراحل وذلك لتسهيل الأشراف على البرنامج وعدم الفوضوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محاضرة عن أهمية الأنشطة التربوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السلام للتعليم الاساسي :: وحدة التدريب و الجودة-
انتقل الى: