شعارنا الجودة و التميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السياق المؤسسي للمدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramadan rabah



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: السياق المؤسسي للمدرسة   الجمعة 5 فبراير - 21:24

محافظة الوادي الجديد
إدارة الخارجة التعليمية
مدرسة السلام للتعليم الأساسي

- السياق المؤسسيّ:

أخى الفاضل الكريم هذه دعوة أمل ، لنرى من خلالها وجه مصر المشرق،وليتجدد الأمل فى مستقبل زاهر لوطننا الحبيب،نصحبكم فيها داخل صرح تعليمي متطور،صرح يأخذ بأسباب التطور،ويعمل من أجله،صرح نتشرف بالعمل فيه،ونسعد بالانتماء إليه.



1. الموقع الجغرافي للمدرسة :
تقع المدرسة فى منطقة حضرية حيث أنها تتوسط كتلة سكانية منخفضة الكثافة وقريبة من المواصلات العامة
والمدرسة محاطة بسور من أربع جهات بارتفاع 2 متر وبه بوابتين خارجيتين يحدها من الشمال شارع بعرض ( 10 أمتار ) ومن الشرق شارع عرضه (10 أمتار ) ومن الجنوب شارع عرضه ( 20 متر ) ومن الغرب مسجد .
2. حجم المدرسة :
يعتبر حجم المدرسة مناسب للكثافة السكانية المحيطة بالمدرسة والمدرسة مكونه من
عدد ( 5 ) طوابق الطابق الأرضي مخصص لرياض الأطفال وحجرة للتدريب والجودة وفصل دراسي للصف الأول ودورات مياه .
أما الطابق الثاني والثالث والرابع فهما للمرحلة الابتدائية وكل طابق يتكون من ثلاث فصول دراسية يتخللها حجرات المعامل والإدارة المدرسية والمكتبة وغرف الأنشطة .
إما الطابق الخامس فهو مخصص لفصول المرحلة الإعدادية .
3. اليوم الدراسي :
يوم كامل حيث تطبق المدرسة نظام اليوم الكامل فى التعلم النشط لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى حيث يبدأ اليوم الدراسي بطابور الصباح ثم فقرة للتهيئة داخل الفصول الدراسية ثم فقرة النشاط الحر حيث يقسم الفصل إلى أربع أركان ثابتة (ركن اللغة ـ ركن الفن ـ ركن الرياضيات ـ ركن الأنشطة )) حيث تؤدى المجموعات النشاط الحر .
4. الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :
تعد المدرسة مدرسة مشتركة (بنين وبنات ) والمستوى الإجتماعى متميز والمستوى الإقتصادى للمتعلمين متوسط . وتتميز العلاقات الاجتماعية بالترابط والود وتتمتع المنطقة المحيطة بالمدرسة بالأمن و الأمان .
وتعمل المؤسسة جاهدة لتوفير التعليم المتميز الذى يُرضى تلك الطبقة الاجتماعية
5. المعلمين :
تعمل إدارة المدرسة بالتعاون مع الإدارة التعليمية على توفير المعلمين الممتازين أصحاب الكفاءة العالية والسيرة الطيبة،والسلوك السوي،وقد بلغ عدد المعلمين المعينين "60"معلماً "ستون" معلماً ،أما المتعاقدون فقد بلغ عددهم "2"اثنان .
6. الدعم المجتمعى للأنشطة و البرامج التربوية :
يشارك أولياء الأمور بفاعلية فى التقييم الذاتى وخطط التطوير والدعم الفنى وإبداء الآراء والمقترحات ولكن المشاركة المادية ضعيفة
ويتعاون أفراد المجتمع المحلى مع إدارة المدرسة لدعم المؤسسة التعليمية من خلال،عقد الندوات، ،وعمل محاضرات التوعية الصحية للمجتمع"انفلونزا الخنازير"
7. عمليات التعليم والتعلم :
تطبق المدرسة إستراتيجيات التعلم النشط من الصف الأول وحتى السادس كما أنها تعزز وتؤكد مهارات القراءة والكتابة و الرياضيات والمهارات الأساسية وتفعل المنهج والأنشطة الصفية واللاصفية
8. طرق تحليل البيانات :
تستخدم المؤسسة طرق متقدمة فى تحليل البيانات كالمصفوفات وأدوات تحليل الملاحظة والمقابلة وفحص الوثائق وغيرها .
9. دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات فى دعم تعلم المتعلمين
حيث يتوافر بالمدرسة معمل لمصادر المعرفة يحتوى على أجهزة كمبيوتر ، وجهاز تليفزيون وريسيفر وفيديو كما تم ربط المعمل بشبكة الإنترنت كما توجد مواد تعليمية على CDلجميع المواد الدراسية يتم استغلالها فى العملية التعليمية .
وتساهم المدرسة بدور فعال لنشر ثقافة تكنولوجيا الاتصال عن طريق عقد الدورات المكثفة للحاسب الآلي للمعلمين والمتعلمين وأبناء المنطقة،
10. رعاية المتعلمين :
يتم رعاية المتعلمين اجتماعيا من خلال الأنشطة اللاصفية ومن خلال الرحلات والزيارات العلمية .
و تحرص المدرسة على رعاية المتعلمين صحياً واجتماعياً ونفسياً ،فقد تم توفير زائرة صحية مقيمة بالمدرسة، ،ويتم تعقد الندوات الصحية للوقاية من الأمراض المختلفة،كمرض انفلونزا الخنازير،والأنيميا وغيرها من الأمراض كما تعمل المدرسة جاهدة على حل مشكلات المتعلمين أولا بأول بتوزيع العمل على الأخصائى الإجتماعى والإرشاد النفسى بالمؤسسة.
11. رعاية العاملين والمعلمين :
اهتمت الإدارة التعليمية بالمعلمين وتم إثابتهم من خلال كارد المعلم وبدل المعلم . كما يتم بالمدرسة رعاية المعلمين اجتماعيا من خلال المشاركة فى الأنشطة الاجتماعية داخل المدرسة .
و تسود روح الحب بين أفراد الأسرة الواحدة فإذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر،كما تجمع روح الأخوة والمؤازرة الاجتماعية من خلال ، المساعدة لأى زميل فى حاجة إلى المساعدة،مع حرص الجميع على الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية لكل أفراد العاملين بالمدرسة ،مما ينشر روح المودة والمحبة بين أفراد المدرسة ،مما ينعكس بالإيجاب على العمل،ويجعل المدرسة متميزة لها سمعة طيبة على مستوى المحافظة.
12. رضا المعنيين :
نتائج المدرسة تؤدى إلى رضا أولياء الأمور ومجالس الأمناء والأخصائيين والمتعلمين حول بيئة التعليم والتعلم داخل المدرسة ويتضح هذا من خلال التقويم الذاتى
13. البرامج الخاصة :
تقدم المدرسة برامج خاصة ( مثل علاج التلاميذ المتأخرين دراسياً – رعاية الموهوبين ).
14. خصائص المجتمع المحلى :
تؤثر طبيعة العمالة (أغلب أولياء الأمور موظفين حكوميين ومعلمين ) فى طبيعة عملية التعليم والتعلم حيث نجد هناك اهتمام من أولياء الأمور بتعليم أبنائهم مما يؤدى إلى ارتفاع مستو ى العملية التعليمية داخل المدرسة .
15. المشاركة الإيجابية للمتعلمين :
توجد مشاركة إيجابية للمتعلمين فى التقييم الذاتي وتنفيذ خطط التحسين ومشاركة فى إعداد وتنفيذ الأنشطة هذا بفضل ما تتبعه المدرسة فى استخدام أساليب واستراتيجيات التعلم النشط .
يشارك المعلمون فى كثير من الأعمال التى تخدم العملية التعليمية مثل التوعية الصحية والدينية والدورات المختلفة التى ترفع من شأن المتعلم والمؤسسة والبيئة المحيطة وقد حصلت المدرسة على المركز الأول في المناظرات . وحصل الطالب كريم عبد المنعم على الطالب المثالي على مستوى الإدارة التعليمية. كما حصلت الأخصائية الاجتماعية على الأخصائي المثالي وكذلك حصلت الأستاذة / إيمان سرور على الرائد المثالي .
16. دور ممثلى المجتمع المدرسى :
توزيع وتحديد المسئوليات ـ توفير الدعم المادى لإجراء الدراسات لنشر ثقافة التقييم الذاتى ـ دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات ـ إعداد وبناء وتنفيذ خطط التحسين
17. دور ممثلى مجلس الأمناء والمجتمع المحلى :
• المشاركة فى التخطيط لدراسة التقييم الذاتى
• المشاركة في تحليل البيانات
• المشاركة في بناء وتنفيذ خطط التحسين
• دعم الإمكانيات البشرية وتوفير الكوادر البشرية
• الدعم المادي
وبعد هذا السياق المؤسسى
نحن العاملين بالمدرسة نقدم هذا الجهد المثمر ابتغاء مرضاة الله عز وجل- وحرصا منا على تبليغ أشرف الرسالات على وجه الأرض ونتذكر قول الله جل وعلا .
"فأما الزبد فيذهب جفاء،وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض"

مدير إدارة المدرسة
أحمد طه محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السياق المؤسسي للمدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السلام للتعليم الاساسي :: المرحلة الابتدائية :: توكيد الجودة و المساءلة-
انتقل الى: