شعارنا الجودة و التميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد ياسين



عدد المساهمات: 155
تاريخ التسجيل: 26/02/2009

مُساهمةموضوع: التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسي   الخميس 28 يناير - 15:42

الدليل الإرشادي لعمليتي
التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسي
مقدمـة
يعرض هذا الدليل الإرشادي عملية التقييم الذاتي وأدواته المختلفة ، وطرق تطبيقه ، كخطوة أولى ومهمة نحو تحقيق الجودة فى مؤسساتنا وحتى يستفيد منها فريق الجودة والعاملين بالمدارس و أعضاء مجالس الأمناء والمعنيين من أفراد المجتمع المحلي في تصميم مراجعة خطة التحسين المدرسي .

1- مفهوم التقييم الذاتي

التقييم الذاتي للمدرسة هو عملية التعرف على مواطن القوة ، ونقاط الضعف ، من خلال تقييم كافة جوانب الأداء في المدرسة ومعرفة مدى المشاركة المجتمعية قياساً على مؤشرات وقواعد معايير الجودة, وتكمن قوة التقييم الذاتي في أنه يمكّن كل مدرسة من التعرف على احتياجاتها والموارد المتاحة لها . ويفترض التقييم الذاتي أن المدرسة "مؤسسة تعليمية أنشأها المجتمع لخدمة أبناء المجتمع " وأن كافة المشاركين يقومون بمساهمة تهدف إلى استمرار تطوير تلك المؤسسة وتحسينها.

ويتم التقييم الذاتي في المدرسة من خلال فريق الجودة / فريق التقييم الذاتي بالمدرسة ، وذلك بمساندة ودعم من فريق الدعم الفنى على مستوى الإدارة ، وعملية التقييم الذاتي عملية مستمرة، حيث تقوم على المتابعة المستمرة من جانب المدرسين وإدارة المدرسة ومجلس الأمناء، وتستمد هذه العملية قوتها من أنها تشجع على تنمية الممارسة التأملية، وتدعم الإبداع والتعاون والعمل الجماعي ، والنهوض المهني المستمر لجميع أعضاء هيئة التدريس لما يشجع أيضا الشراكة الإيجابية بين المدرسة ، وأولياء الأمور ، والمجتمع المحلي، والتقييم الذاتي ليس غاية في ذاته، وإنما هو وسيله مصممة خصيصاً لتمكن المدرسة من تقديم تعليم وتعلم عالي الجودة لجميع الطلاب فيها.

2- تشكيل فريق قيادة دراسة التقييم الذاتي للمدرسة؟
يتكون الفريق من ممثلين لجميع المعنيين بالعملية التعليمية من داخل وخارج المؤسسة التعليمية ( الإدارة المدرسية ، المعلمون ، الإحصائي النفسي / الأخصائي الاجتماعي ، أولياء الأمور ، ممثلين لمؤسسات المجتمع المحلى ... )











3- أدوار فريق قيادة التقييم الذاتي
• نشر ثقافة المعايير القومية بالمدرسة.
• إدارة وتنفيذ مراحل التقييم الذاتي.
• عمل تقرير عن نتائج التقييم الذاتي وتقديمها لمجالس الأمناء .
• تقديم توصيات ومقترحات لتحسين الأداء المدرسي لمجالس الأمناء .
• المشاركة في وضع خطة المدرسة وتنفيذها.
• إعداد ملف الإنجاز لتوثيق التطور في الأداء المدرسي.
4- أدوات التقييم الذاتي
• يعرض الدليل مجموعة من أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتي للمدرسة لمعايير الجودة، والتي روعي في إعدادها الاسترشاد بالأدوات التي قامت الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بإعدادها والتي يستخدمها فريق المراجعين الخارجيين ومنها
• الملاحظة
• المقابلة ( الفردية /الجماعية)
• فحص الوثائق
وللمدرسة الحق في استخدام أي أدوات أخري لجمع البيانات تري أنها ذا فائدة في عملية التقييم الذاتي للمدرسة .
5- خطوات تطبيق التقييم الذاتي
يقوم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي) فريق الجودة ) بالمدرسة بالمهام الآتية :
إطلاع هيئه التدريس والأطراف المعنية الأخرى علي فكرة التقييم الذاتي و أدواته و إجراءاته.
يعقد فريق قيادة التقييم الذاتي اجتماع للعاملين بالمدرسة و أعضاء مجالس الأمناء ، يعرض فيها مدير المدرسة الهدف من التقييم الذاتي وعلاقته بوضع الخطة المدرسية وبالتالي تحسين الأداء و الجودة، ثم يعرض أفراد الفريق الأدوات المختلفة و إجراءات تطبيق كل منها، و يطلب من العاملين دعم التطبيق.
عمل خطة إجرائية تشمل تحديد مجموعات العمل، توزيع الاختصاصات، وضع جدول زمني واختيار العينات- مجموعات التطبيق
يقوم أعضاء فريق الجودة بالتعاون مع فريق الدعم الفني علي مستوي الإدارة التعليمية بوضع خطة التنفيذ ، فيها يحدد من هو المسئول عن تطبيق كل أداة أو مجال ، و اختيار العينات من المستهدفين ، وتحديد أخر موعد للانتهاء من تطبيق الأدوات وتحليلها .
كما يفضل الاهتمام باختيار العينات للتطبيق لأنها تؤثر في نوعية النتائج النهائية ؛ للرصد والتقييم ، فإذا كانت العينة منحازة أو صغيرة ، ستكون النتائج أقل تعبيراً عن الواقع ، وربما تكون غير صحيحة .

أداة رقم ( 1 ) نموذج خطة الدراسة للتقييم الذاتي بالمدرسة
المرحلة النشاط المسئول الإطار الزمني للتنفيذ ملاحظات
تشكيل الفريق
دراسة مجالات ومعايير الجودة
تحديد أساليب وأدوات جمع البيانات
جمع البيانات
تحليل ومعالجة البيانات
كتابة التقرير
ولاختيار العينة لابد من النظر في بعض العوامل التي تؤثر في صحة النتائج التي نتوصل إليها ، مثل :
أولاً : إطار أخذ العينة ( مجموعات التطبيق ) وهو تحديد مجموعة تضم جميع الأفراد والفئات المحتمل اختيارهم ، أي أن عينة المعلمين مثلا، يجب أن تضم كل فئاتهم و من التخصصات المختلفة ، ومثال آخر أن يكون الطلاب من الممثلين لكل السنوات الدراسية و عدم اقتصارهم على طلاب سنة واحدة.
ثانياً : حجم العينة ، ويجب أن يكون عدد أفراد العينة يضمن تمثيل رأى المجتمع المدرسي .

أداة رقم ( 2)
المسئول العينة / مجموعات التطبيق الأساسية الأدوات
يتم تحديده وفقا لظروف كل مدرسة الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون . الملاحظة
الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون /المجتمع . المقابلات ( فردية /جماعية )
الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون . الوثائق والمستندات
الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون . أخري
ملحوظة : يمكن أن يضاف إلى مجموعات التطبيق الأساسية : الاخصائى الاجتماعي ، مسئول وحدة التدريب ، أمين المكتبة ...الخ
نموذج مقترح لأدوات جمع البيانات للتقويم الذاتي

ثـــم يقوم فريق التقييم الذاتي بإدارة تطبيق الأدوات التي تم الاتفاق عليها لجمع البيانات لكي يتوصل إلي قرار بتحديد مستوي المدرسة ويتم اتخاذ القرار بناء علي الممارسات التي تعبر عن كل مؤشر وكذلك بمرجعية المناقشات التي تتم بين فريق الجودة بالمدرسة كما سيتم توضيح ذلك بالتفصيل في الجزء الخاص بأساليب وأدوات جمع البيانات .









أساليب جمع البيانات للتقييم الذاتي
أساليب وأدوات جمع البيانات
من الأدوات التى يمكن أن تستخدم لجمع البيانات فى التقييم الذاتى:
أولا: مقاييس الأداء المتمثلة فى اختبارات التحصيل ومهارات التفكير الناقد وحل المشكلات
ثانياً: الوثائق المرتبطة بمعايير الجودة
ثالثاً: الملاحظة.
رابعاً: المقابلات الفردية؛ المجموعات النقاشية
خامساً : الاستبيانات.
سادساً: بطاقات التقييم للممارسات للمعايير
سابعاً : طرق التقييم التصويري
هذه أدوات استرشادية للمدرسة ويحق لها أن تستخدم أدوات أخرى تساعدها على التحقق من المعايير والمؤشرات والممارسات الجيدة بالمدرسة.
وفيما يلي جدول يلخص أهم طرق وأدوات جمع البيانات
جدول يلخص / أساليب جمع البيانات
أساليب وأدوات
جمع البيانات الأهداف الأهمية متطلبات الاستخدام
تحليل البيانات الكمية تغطي البيانات الكمية جزءا كبيرا من أدلة وشواهد القدرة المؤسسية و الفاعلية التعليمية، حيث تشمل (نسبة الحضور –نسب النجاح – إحصاءات الموارد البشرية – إحصاءات الموارد المادية - الإحصاءات التعليمية – عدد وأنواع الدورات التدريبية – الجداول الزمنية - نسب الاستيعاب – نسب التسرب - ...الخ) وأي مصدر أخر من المعلومات يمكن أن يؤخذ في الاعتبار. تعطي (للمعلمين/الأخصائيين/ الإداريين/القيادات / الموجهين/ فرق الجودة...الخ) معلومات غير متاحة لهم بشكل مباشر .
وهذه المعلومات يجب أن يتم استخدامها بشكل انتقائي مميز فى ضوء أهداف محددة وفى ضوء المؤشرات المطلوب قياسها. - يتطلب التعامل مع المعلومات الكمية الثقة فى مصادرها وموضوعيتها.
- التدريب على استخراج المؤشرات الإحصائية.
- توفر بعض البرامج الإحصائية الالكترونية (قدر الإمكان).

بطاقات التقييم بطاقات متعددة الاستخدامات يمكنها أن تخدم الكثير من الأغراض في قياس الاداءات المدرسية حيث يمكن استخدامها في الفصول (الأنشطة الصفية/الأنشطة اللاصفية/ التقييم الذاتى للمعلم / مهارات التدريس ...الخ)

- تقدم معلومات كمية سريعة الاستخدام، وسهلة التحليل.
- يمكن أن تستخدم لجمع المعلومات.
- يمكن أن تفتح المجال للتفسيرات المتنوعة. - أدوات واستبيانات.
- تعليمات استخدام بطاقات التقييم وطريقة التصحيح.
-أخصائيون مدربون عليها خاصة (الاخصائى النفسي والاجتماعي).
- نماذج بوحدة التدريب والجودة.
- القدرة على الاستخدام واستخراج النتائج.
المقابلات الفردية - يمكن استخدامها في مواقف متعددة كما يمكن أن تتم بواسطة فرق الجودة بالمدرسة المعلمين / الموجهين / الإدارة / الزملاء/ أو بواسطة الطلبة.
- ويمكن أن يقوم الطلبة بإجراء المقابلات الشخصية مع نظرائهم.
- تدريب هذه الفئات على المقابلات الشخصية أمرا أساسيا. يمكن أن تقدم نظرة عن (العلاقات بين الزملاء / توقعات المعلمين / اتجاهات المتعلمين / آراء أولياء الأمور....الخ)
- طريقة مجدية في حالة وجود شخص يقوم بالمقابلة الشخصية لديه مهارات جيدة في هذا المجال
- يجب أن يحدد هدف المقابلة جيدا. - مهارات فعلية فى إجراء المقابلات كما يتطلب و جود ثقة و رغبة في التحدث.
- يجب أن تتوافر استمارات للمقابلة لكل مجال (معلم / متعلم/ قيادة/ ضمان الجودة ...الخ).
المقابلات الجماعية (المجموعات المحورية) - تستخدم لتغطي مدى أوسع في وقت اقل من المقابلات الفردية.
- تستخدم مع عدة موضوعات مثل (الرؤية والرسالة / أداءان المعلمين والطلاب...الخ) - توفر الجلسات الجماعية للمتعلمين / المعلمين / أولياء الأمور المعلومات بصورة أكبر حيث تطرح وجهات النظر والرؤى التي قد لا تتكون من خلال المقابلات الفردية لذا فإن المقابلات الجماعية أكثر فاعلية فى كثير من الأحيان خاصة فى مناقشة مشكلات مثل (التسرب / رضا العاملين / المشاركة المجتمعية ...الخ) - استمارات لتسجيل المقابلات.
- بطاقة بها أسئلة مرتبطة بموضوع المقابلة لإدارة الجلسة.
- يجب أن تتم بواسطة شخص مدرب على إدارة المجموعات.
الملاحظة واحدة من الطرق المستخدمة في تقييم الجودة ويمكن استخدامها بواسطة القيادة المؤسسية أو القيادة الوسطى (الوكلاء/ الموجهين/ المدرسين الأوائل / الاخصائى الاجتماعي/ الاخصائى النفسي) ، كما يمكن أن يقوم به رؤساء الفصول (المتعلم/ أمين الفصل ). - تعطي مدخل مباشر لما يقوم به المعلمين و المتعلمين فعلا للتأكد مما يقولونه ويمكن استخدامه بطرق متعددة باختلاف الموضوع والهدف.
- تسمح للملاحظين بمشاهدة الحجرة الدراسية والحياة المدرسية من الداخل كما هي, مما يسمح بالحصول على صورة أكثر شمولا. - القدرة على معرفة ما يجب أن تركز عليه الملاحظة مع الطالب أو المعلم.
- وجود استمارات للملاحظة وفقا لهدف وموضوع الملاحظة.
- أن تتم الملاحظة فى أوقات مختلفة ومن أكثر من شخص كلما أمكن.
- سجلات لتسجيل الملاحظات كل فى تخصصه.
تحليل قوة المجال المؤسسي تحدد مواطن القوة والضعف في ثقافة المؤسسة.أو ثقافة الفصل أو أي مجال داخل المؤسسة التعليمية. هي طريقة بسيطة وسهلة الاستخدام من خلالها يستطيع المتعلمين / المعلمين/ الإداريين وهي تستطيع أن تكشف مواطن القوة والضعف في ثقافة المؤسسة. - استبيانات واستمارات الثقافة المؤسسية (متعلم/ معلم/ إداريين).
- توثيق النتائج بوحدة الجودة.
فحص وتحليل الأخطاء هي أسلوب / أداة تعطي التغذية الراجعة علي ما يحدث في اللحظة والتو في الفصل أو أي مكان آخر ومثل (الدعم الدراسي / الواجبات المنزلية / مشكلات الانضباط /العنف...الخ).
- تستخدم لعرض الحدث وشرحه بالتفاصيل لكشف ومعرفة الخطأ أو ما الذي تم عمله بطريقة مختلفة. تسلط الضوء علي لحظة ارتباط المتعلمين / المعلمين / الإداريين بعضهم ببعض ومشاعرهم أثناء عمليات التعليم والتعلم.
طريقة لتحليل الأداء الفعلي وتسلسل الأحداث في المؤسسة والحياة داخل الحجرة الدراسية. - تدريب جيد على تحليل المواقف.
- تسجيل الأحداث بدقة.


تحليل مخرجات الأداء المؤسسي - هى أسلوب / أداة توضح الانجاز الفعلي للمتعلمين والمعلمين فى مختلف المجالات .
- هى جميع الأعمال التى تساعد على اتخاذ القرارات التي تتخذها مجموعات التطوير والتحسين وتمثل صورة جيدة للتقويم الذاتي. أن نتاج عمل المتعلمين هو اختبار للجودة كما انه يقدم أشكال كثيرة من إنتاج المتعلمين. - أدلة معبرة عن الإنجاز
- العمل الفعلي الذي يقوم به المتعلمين في مختلف المجالات (أعمال مكتوبة/ مرئية/ موسيقية/ مسرحيات درامية...) وهو يمثل دليل جودة العملية التعليمية.
- أعمال المعلمين (دفتر التحضير/ سجلات الدرجات/ سجلات الأنشطة...)
- الأخصائيين (سجلات المعامل/ سجلات المكتبة / منتج الأنشطة/ المشروعات...)
التقييم التصويري تستخدم بشكل واضح فى العمل الجماعي داخل المؤسسة ويكون هناك صور للمناسبات المختلفة (المتعلمون الحاصلين علي جوائز / المسابقات / الأنشطة / الاجتماعات / خدمة البيئة / مراحل التحسين المدرسى ....الخ). تسمح للمؤسسة بتوثيق الأعمال المختلفة.
تقدم للمؤسسة معلومات وبيانات خاصة فيما يخص العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة / البيئة الداعمة للتعليم والتعلم / القيادة المؤسسية ...الخ). - وجود شخص أو أكثر مسئول عن التوثيق.
- توثيق الصور حسب الممارسة والمعيار والمجال.

فيما يلى سنركز على نماذج من أساليب جمع البيانات للتقييم الذاتى وهى: الملاحظة – المقابلة الفردية / المقابلات الجماعية – تحليل الوثائق


أولا:الملاحظة
تهدف إلى رصد الشواهد والأدلة المتعلقة بمدى توافر الممارسات الجيدة فى المؤسسة، عبر الملاحظة المباشرة، والموضوعية، وهى قد تنصب على أشياء أو مواد ملموسة مثل مبنى المؤسسة، والفصول، والمعامل، والمكتبة، والملاعب، ... وقد تنصب على أداء المعلم أو المتعلمين أو غيرهم.
كما تلعب الملاحظة دورا أساسيا فى التقييم الذاتى لأنها تعطينا تقديرات أكثر دقة من خلال ملاحظة مواقف طبيعية لعينات أكثر اتساعا لمدى فاعلية البرامج والممارسات التربوية من خلال المعلومات الوصفية التفصيلية عما يحدث داخل المؤسسة التعليمية.
أى أنها وسيلة للتحقق من صدق المعلومات ورصد للواقع الفعلي.
أن تكون محددة الهدف كملاحظة العلاقات المتبادلة بين الأطراف العينة (المعلمين – المتعلمين – القيادة...وغيرها).
تتم فى مواقف مختارة توفر للملاحظ مقدار كبير من المعلومات عن المدرسة, وتحدد هذه المواقف فى ضوء كل من:
- طبيعة المجال الفرعي لمجالات ضمان الجودة
- الاداءات والممارسات المقترحة لقياس المجال الفرعي
- نتيجة فحص ملف المؤسسة والذي يوجه النظر إلى تحديد المواقف موضع الملاحظة.

كما أن تكرار الملاحظات أمر ضروري للحكم على ثباتها وصدقها، فلاستدلال عن كيفية أن أداء الممارسات متسق وثابت داخل المؤسسة التعليمية يتوقف على تكرار الملاحظة لنفس الممارسات (مثل طرق التدريس والأنشطة التربوية....) مع تكامل هذه الملاحظات مع طرق القياس الأخرى مثل المقابلات الفردية والجماعية مع المعنيين داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
و نؤكد على أن الملاحظة الواحدة والتقدير الواحد والاختبار الواحد والقياس الواحد والإجابة الواحدة فى تقدير الممارسات لا يمكن أن تكون موضع ثقة .
ويفضل فى كثير من مواقف التقييم وجود أكثر من ملاحظ فقد يوجه إحداهما انتباهه إلى ايجابيات أو سلبيات قد لا يعيرها زميله انتباهه إليها.

فنيات الملاحظة:
تتطلب الملاحظة التأني فى تدوين الملاحظات حتى لا تجعل الأفراد موضع الملاحظة حذرين ويتصرفون بطريقة غير طبيعية .
يجب أن يكون عضو الفريق على وعى تام بالممارسات المستهدف ملاحظتها دون تكرار تدوين الملاحظات بشكل مستمر ويمكن ان يدون بعض الملاحظات المهمة ثم يقوم بكتابة ملاحظاته كاملة فيما بعد.
تكوين العلاقات الودية والايجابية مع أفراد المؤسسة.
أهمية الظهور بمظهر الموضوعية فى التعامل .
عناصر الملاحظة:
- تحديد الهدف : من كل موقف يتم ملاحظته فقد يشمل مجال فرعى أو أكثر وقد يشمل فئة أو أكثر.
- موقف الملاحظة : فقد تتم الملاحظة فى مكان واحد لبعض الممارسات مثل الفصل الدراسي أو الفناء وقد تستلزم بعض الممارسات الملاحظة فى أكثر من مكان مثل الأنشطة التربوية.
- وحدة الزمن: تستلزم بعض المواقف الملاحظة إلى حساب الزمن بما يعطى مؤشرا لتحقيق بعض الممارسات مثل التعلم التعاوني ومهارات الدراسة وتنوع أساليب التقويم.
- ترميز السلوك: مما يسهل تدوينها بأقل قدر ممكن من البيانات أثناء الملاحظة.
جدول الملاحظة: تتطلب الملاحظة جدولا لجمع البيانات إذ يمكن أن تجرى الملاحظة على فترات متفاوتة فى اليوم أو على أكثر من يوم ، لذا ينبغي أن يسمح جدول الملاحظة باجراها فى أوقات مختلفة.

اعتبارات للملاحظة
- فى ملاحظة الفصول:
- ليكن دخولك للفصل هادئا وبتنسيق مسبق للزيارة.
- حاول الا تحدث ارتباكا أو فوضى داخل الفصل.
- تسجيل الملاحظات يفيدك كثيرا عند التقييم الذاتى وكتابة التقرير
- اختر مكانا جيدا فى الفصل يمكنك منه ملاحظة الطلاب والمعلم
- تذكر عدم التدخل أثناء الزيارة وقدم ملاحظاتك بعد الزيارة.
- ملاحظة كل معلم بواسطة اثنين (كل على حده) أن أمكن
- لاحظ إجراءات وصول وانصراف الطلاب من حيث الأمان والفاعلية

ولاستيفاء استمارة الملاحظة توضع علامة(√) أمام كل مفردة من المفردات موضع الاهتمام فى المكان المناسب (موجود/ غير موجود) أو حسب الأداء المتدرج وفق نتيجة الملاحظة، فضلا عن تدوين تعليق مختصر على موضوع الملاحظة تحت عنوان" ملحوظات".

ثانيا:المقابلة
تهدف إلى طرح فرصة للتعامل المباشر- فرديا أو جماعيا - مع المعنيين: مدير المؤسسة- الوكلاء- المعلمون- التلاميذ- أولياء الأمور... ذوى العلاقة بالممارسات موضع التقييم الذاتى، حيث يتم سؤالهم حول مشاركتهم فيها، أو إفادتهم منها، أو رأيهم فيها بهدف تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف فى ضوء معايير الجودة.
وتستلزم المقابلة الجيدة التخطيط لها من حيث طبيعة المستهدفين، وعددهم، ووقت المقابلة، ومكانها، كما أنها تستلزم المهارة فى طرح الأسئلة واعدادها مسبقاَ وحسن الاستماع للاستجابات، وتسجيلها فى الوقت المناسب، وتتنوع المقابلة بين فردية تنصب على فرد واحد، وجماعية تستهدف مجموعة من الأفراد، ويلاحظ أن المقابلة الفردية أو الجماعية أو كليهما تستخدم لجمع بيانات حول كل مجالات معايير الجودة.
وتتميز المقابلات بالمرونة واتساع نطاق استخداماتها، فالقائم بالمقابلة يمكنه أن يغير نمط تساؤلاته إذا تطلب الأمر ذلك، أو يعيد تساؤل معين ليكون أكثر وضوحا وتحديدا.
ويمكن استخدام المقابلات كأداة قياس لجمع البيانات يستند إليها فى التقييم الذاتى للأداء المدرسي.
فنيات المقابلة
- أن يكون جو المقابلة آمن وودي، ولا تجعل من تقابله فى موقف دفاع.
- أن تكون الأسئلة محددة.
- يمكن أن تكون تعبيرات الوجه والإيماءات والحركات ونبرة الصوت لها دلالات أقوى من الكلام.
- المبالغة الشديدة فى الإجابات، أو التنميق الزائد فى الصياغات يلقى بالشك حول حقيقة ما يقال.
- التخطيط والإعداد الجيد للمقابلة، وبخاصة تحديد أهداف المقابلة وقائمة الأسئلة، أمر أساسي لنجاحها.
- يكون الفرد القائم بالمقابلة على دراية كافية بالمجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات، خاصة التي تحتاج إلى مقابلة.
- الموضوعية والمرونة أساس هام للحصول على نتائج صادقة.
- التنوع ما بين الأسئلة المباشرة وغير المباشرة المغلقة والمفتوحة.
- اسأل بهدوء، أصغ جيدا لما يقال واربط بمعلومات أخرى.
- لا تعط أي انطباعات عن الإجابات التى يصدرها الأفراد في المقابلة.
- حاول التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز، مع تأجيل التفاصيل فيما بعد.
- يمكن أن تستعين بأجزاء من الاستبيانات (بطاقات التقييم) العشرين الموجودة لجمع البيانات للتقييم الذاتي ( أدوات هيئة ضمان الجودة )0
- يراعى فى المقابلة الجماعية الالتزام بقواعد إجراء المقابلة.
- يكون الفرد القائم بالمقابلة بشوشا، هادئا، حسن المظهر.
- يكون مكان المقابلة بعيدا عن الضوضاء أو المقاطعات أو التدخل قدر الإمكان.
- أن تكون المقابلات بعيدة عن المكاتب لعدم إعطاء الانطباع بالسلطة والرسمية الشديدة.

مع مراعاة :
- أن عدد أفراد المقابلة الجماعية يتراوح ما بين 4 –12 أفراد حتى يمكن التحكم فى اللقاء والاستفادة منه.
- تنوع تركيبة مجموعة المقابلة الجماعية لأفراد المقابلة للخروج بنتائج أكثر وضوحا وشمولا ودقة فى ضوء الهدف من المقابلة.
- يمكن أن تكون المقابلة فى حجرة معلمين أو المكتبة أو المعمل
- أن تكون المقابلة بتلقائية شديدة وعمق فى نفس الوقت.

مبادئ عامة للمقابلة الفردية/ الجماعية
1- التحية والجو الدافئ:
الترحيب بالمشاركين والتعبير عن التقدير للقائهم.
تعرفهم بنفسك والهدف من المقابلة.
استخدم كلمات مرحة لإزالة العوائق النفسية ، ثم العودة بسرعة للخطوط الرئيسية للمقابلة دون تصادم مع أحد (لا تسمح بانفلات هدف المقابلة).
2- ليست المقابلة تحقيقا ،وإنما تعاون يحقق مصلحة الجميع، ويساعد على تحديد الفجوات والمساعدة على التحسين والتطوير.

ملاحظة: فى حال المقابلات الجماعية يراعى:
اتفاق سريع على الضوابط:
آداب الحديث مثل لا أحاديث جانبية أو ثنائية، ولا مقاطعات أو تعليقات، ( التعبير الحر ، عدم التأثير، اختلاف الرأي لا بأس به، ...)
- لا تطل مع فرد، حتى لا يمل الآخرون أو يبدءوا فى التحدث الجانبي أو المقاطعة.
- يمكن أن تسأل أحدهم شفاهه، وتقدم أسئلة مكتوبة للبعض الآخر، وتشرك آخرين فى استكمال الإجابة.
- أبدا بسؤال مفتوح كلما أمكن ذلك ثم استكمل الإجابة بأسئلة تفريعيه لكل الأفراد( كل على حدة)
- اطلب شرحا لإجابة فرد من فرد آخر، أو تعليقا عند الحاجة، أو إضافة...
- اطلب تفصيلات للتأكد مثل : كيف علمت بهذا، ومتى، وممن، ...، هل حدث هذا معكم جميعا،...
- تحكم فى الجلسة بحيث لا يفلت زمامها منك، فلا تحقق أهداف المقابلة.
- سجل النقاط الهامة والأساسية والتناقضات وما يحتاج إلى استكمال جمع البيانات.
- اشكر المشاركين فى نهاية المقابلة

ثالثا: تحليل الوثائق
\يهدف فحص الوثائق المتوافرة فى المؤسسة، ومراجعتها الحصول على البيانات والمعلومات ذات العلاقة بأداء ات المؤسسة ، مثل: السجلات – المحاضر – الخطط - قواعد البيانات - نتائج وتقارير.
وتنسحب هذه الأداة أيضا على وثائق متعددة مثل وثيقتي رؤية المؤسسة ورسالتها، والاختبارات التحصيلية ، وقواعد البيانات..وغيرها.
ولدراسة وفحص الوثائق والأدلة والشواهد المختلفة داخل المؤسسة التعليمية، من حيث مكوناتها أو شكلها مثل (وتيقتى رؤية المؤسسة ورسالتها، والاختبارات التحصيلية، ومحاضر الاجتماعات والسجلات، وقواعد البيانات..وغيرها).
مع مراعاة الأسئلة التالية:
ما نوعية الوثيقة ولماذا؟
من المسئول عن الوثيقة؟
أين توجد؟
شروط اختيار الوثيقة:
الارتباط بجوانب الموضوع المراد فحصه (المجال – المعيار - المؤشر – الممارسة)
المرونة
المساعدة فى عملية التقييم الذاتى

طرق فحص الوثائق:
الفحص المباشر، عن طريق فحص المستندات والوثائق التى توفرها المؤسسة .
الفحص غير المباشر، يتم أثناء التجول وزيارة الأماكن المختلفة داخل المؤسسة (معارض، لوحات، قواعد بيانات....) حيث يستدل على كثير من البنود المراد فصححها من خلال هذه الوثائق.
وثائق إضافية، قد تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية والجماعية.

ولاستيفاء دليل فحص الوثائق توضع علامة(√) فى المكان المناسب (موجود/غير موجود) أمام كل مفردة من مفردات الدليل بحسب توافر/ عدم توافر شاهد يتعلق بالممارسة المرتبطة بهذه المفردة نتيجة فحص الوثيقة موضع الاهتمام، مع تسجيل الملاحظات عند الحاجة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن استخدام أدوات جمع البيانات لتوفير شواهد وأدلة حول المعيار الثالث فى المجال الثالث "توفر مبنى مدرسي ملائم" الاستعانة بأدلة الهيئة الخاصة بمعايير المبنى المدرسي وقواعد السلامة والأمان بكل مؤسسة.


معايير الجودة والاعتماد للتعليم قبل الجامعي
المجال الرئيسى المجالات الفرعية المعايير عدد المؤشرات
القدرة المؤسسية المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة. 2
المعيار الثانى: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة. 2
المجال الثانى: القيادة الحوكمة المعيار الأول: تنمية مهنية فعالة للكوادر. 4
المعيار الثانى: دعم عمليتي التعليم والتعلم 6
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة 2
المعيار الرابع: نظام مالي وإداري متطور 3
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية للمؤسسة المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها 2
المعيار الثانى: توافر الموارد المادية وتنميتها 5
المعيار الثالث: توفر مبنى مدرسي ملائم 5
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية المعيار الأول: وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية 2
المعيار الثانى: مساندة المؤسسة للعمل التطوعى 2
المعيار الثالث: شراكة الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤسسة 2
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول: التقييم والتحسين المستمر 4
المعيار الثانى: فعالية وحدة التدريب والجودة 4
الفعالية التعليمية المجال السادس: المتعلم المعيار الأول: التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية 6
المعيار الثانى: التمكن من المهارات الأساسية 6
المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية 3
المجال السابع: المعلم المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس 4
المعيار الثانى: ممارسات مهنية فعالة 4
المعيار الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة 4
المعيار الرابع: طرق وأساليب تقويم فعالة 2
المجال الثامن: المنهج المدرسى المعيار الأول: ممارسات المنهج الفعالة 4
المعيار الثانى: أنشطة صفية ولا صفية فعالة 4
المجال التاسع: المناخ التربوي المعيار الأول: بيئة تعليم وتعلم مواتية 4
المعيار الثانى: بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية 2
2 مجال 9 مجالات فرعية 25 معيار 88 مؤشر
أساليب جمع البيانات للتقييم الذاتي في ضوء معايير الجودة
تعليمات الاستخدام:
وصف المحتوي
• يتضمن الجدول التالي المجال الرئيسي ؛ المجالات الفرعية ؛المعايير؛المؤشرات والممارسات.
• يحتوي الدليل علي 3 أساليب لجمع البيانات ( فحص ا لوثائق –الملاحظة- المقابلات الفردية /الجماعية ) ويمكن لفريق الجودة إضافة أساليب أخري .
• تحت كل أسلوب لجمع البيانات يوجد عدد من الأمثلة المقترحة التي يمكن لفريق الجودة استخدامها عند تصميم أداة لقياس مستوي أداء المدرسة في هذا المؤشر .ويمكن لفريق الجودة الاستعانة بهذه الأمثلة أو الإضافة أو الحذف أو التعديل فيها .
• أمام كل مؤشر يوجد قياس متدرج من أربع مستويات (1-2-3-4) .
• كذلك يوجد بالجدول مكان لكتابة المبررات التي علي أساسها يري فريق الجودة أن المدرسة توجد في هذا المستوي .

كيف يتوصل فريق الجودة الي قرار لمستوي الأ داء المدرسي لكل مؤشر :-
• يتم اتخاذ قرار بشأن مستوي أداء المدرسة في كل مؤشر في ضوء نتائج الممارسات المكتوبة تحت كل مؤشر كالأتي :-
• المستوي (4) في حالة تحقق أكثر من كل الممارسات المكتوبة تحت المؤشر .
• المستوي (3) في حالة تحقق كل الممارسات المكتوبة تحت المؤشر .
• المستوي (1 أو 2) في حالة عدم تحقق بعض الممارسات للمؤشر هذا يعني وجود نقاط ضعف في تطبيق الممارسات المذكورة وعلي فريق الجودة مناقشة هذه النقاط وتحديد مستوي المدرسة.
• *مع كل اتخاذ قرار بمستوي أداء المدرسة في المؤشر بناء علي الممارسات التي تم تحققها ومناقشة فريق الجودة يتم كتابة المبررات التي في ضوئها تم تحديد المستوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السلام للتعليم الاساسي ::  :: -