شعارنا الجودة و التميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهداف التربية الفنية لطفل المرحلة الأبتدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد ياسين



عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: أهداف التربية الفنية لطفل المرحلة الأبتدائية   الأحد 6 سبتمبر - 2:58

أهداف التربية الفنية

للمرحلة الابتدائية



1- تنمية الذوق العام لدى التلاميذ من خلال رؤيتهم للطبيعة بما فيها من جلال وجمال ومن خلال ممارستهم للعمل الفني الذي من طبيعته يمس النواحي الوجدانية .



2- تأكيد أثر التربية الفنية في حياة وسلوك التلميذ بما يحقق التوازن النفسي بين الفرد والمجتمع .



3- ربط مادة التربية الفنية ومجالاتها المتعددة بما يتضمنه محتواها من جوانب عملية وثقافية بالمواد الدراسية الأخرى في ضوء وحدة الخبرة وكذلك ربطها بكل نشاط يقدمه الطفل في المرحلة الابتدائية بما يكفل إعداده في إطار تربوي متكامل .



4- إطلاق جميع حواس التلميذ وصقلها لتأهيلها للاشتراك الناجح في مختلف العمليات التشكيلية سواء كانت ثنائية أم ثلاثية الأبعاد .



5- احترام إنسانية التلميذ ، وتقدير عمله الفني وتقويمه والتعاطف مع أسلوبه في الأداء لتأكيد شخصيته .



6- الكشف عن ميول التلاميذ وأنماطهم والعمل على تنميتها كل في مجاله الخاص .



7- إتاحة الحرية لكل تلميذ لضمان انطلاقه للتعبير الفني في شتى صوره وأشكاله في إطار من الثقة بالنفس وتحمل المسئولية .



8- ربط التلميذ بالبيئة الطبيعية والاجتماعية .. بما تشتمل عليه من مظاهر وظواهر وتقاليد وعادات مما يؤكد تفاعله معها وولاءه لها وذلك بالتعبير عنها بلغة الفن التشكيلي التي توضح أفكاره وتنقلها للآخرين في صدق .



9- تعرف مختلف الخامات والأدوات التي يتعامل معها تلاميذ هذه المرحلة وكيفية تناولها واستخدامها بالطرق العلمية السليمة مع تعويدهم المحافظة عليها وصيانتها .



10- تزويد التلميذ بالمعلومات والخبرات والمهارات الفنية والعملية المتدرجة والتي تتناسب مع سنه ويؤخذ في الاعتبار مبدأ تطوير هذه المهارات وإثراء تلك الخبرات باستمرار التعلم عن طريق الممارسة .



11- إشعار التلميذ بالسعادة والاستمتاع بالعمل اليدوي واحترامه مع تدريبه على التفكير والعمل بالأيدي مما يشكل بداية التفكير الإبداعي القائم على الخيال .



12- إشباع خيال التلاميذ في هذه المرحلة إشباعا علميا وفنيا بالقصص الهادفة والملائمة لأعمارهم والتي تجمع بين الحقيقة والخيال لتثير كل ما يكمن في نفوسهم من انفعالات يستطيعون ترجمتها في تعبير حي متحرر .



13- إتاحة الفرص أمام جميع التلاميذ للاستكشاف والبحث والتجريب في مختلف جوانب المادة بالأسلوب العلمي لاكتشاف المزيد من خصائص الخامات وإمكاناتها في العمليات التشكيلية التي تنبثق عنها محاولات تكنيكية تكشف عن قدراتهم الإبداعية .



14- تنمية القدرة على التعبير الابتكاري لدى التلاميذ الصغار واعتبار الابتكار هو الأساس في كل عمل فني .



15- اكتساب بعض المهارات الملائمة في استخدام الخامات والأدوات وصولا إلى القدرة على الإنتاج اليدوي وذلك كجزء أساسي في تربية الأطفال .



16- تهيئة الفرص المتكافئة لجميع التلاميذ في الممارسة العملية بحيث يبلغ التلميذ المستوى اللازم في المهارات الفنية وفق قدراته واستعداداته .



17- تحقيق النماء الشخصي المستمر بتوفير بعض المسابقات العملية الملائمة لأعمار التلاميذ ليصبح طفل المرحلة الابتدائية أكثر نضجا في التفكير والإدراك والمبادرة والتساؤل والنقد والتحليل ، ومن ثم يكون عضواً إيجابياً للمواطنة الصالحة .

18- الاهتمام بمفردات التلاميذ بما يكشف عن القدرات وذوي المواهب الفنية الخاصة وتشجيعهم على الاستمرار والنمو في أعمالهم الفنية .



19- رعاية المتخلفين بين أطفال هذه المرحلة عن طريق توفير بعض المجالات المناسبة لشخصية كل تلميذ واستعداده الفني .



20- تبصير التلاميذ بمقومات العمل الفني الجيد وتدريبهم على التفكير النقدي والتحليلي باشتراكهم في المناقشة وإبداء الآراء وتحليل الأعمال الفينة لزملائهم في جو ديمقراطي سليم ، وفي ضوء اختلاف الحلول بما يشجع كل فرد أن يقوم أعماله بنفسه .



21- تشجيع التلاميذ على استثمار أوقات فراغهم بالأعمال الفنية الملائمة لميولهم مدفوعين بحوافز جديدة ومثيرات فعالة في محيط حياتهم كارتياد المتاحف والمعارض والأندية الاجتماعية تأكيداً لأهمية التعلم الذاتي .



22- الاهتمام بتذوق الفنون العربية وفنون التراث وتكوين اتجاهات تشكيلية نابعة من هذه الفنون بما يلائم تلميذ المرحلة .



23- تنمية روح التعاون بين التلاميذ عن طريق إسهامهم في المشروعات أو الوحدات الدراسية والأعمال الجماعية التي يتطلبها الموقف التعليمي وما ينبثق عنه من أنشطة فنية وثقافية .



24- توطيد التبادل الفني والثقافي بين دولة الكويت والدول العربية وباقي دول العالم بالمساهمة في المعارض والمسابقات الفنية الخاصة برسوم الأطفال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فريد ريفي



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

مُساهمةموضوع: اهداف التربية الفنية   الثلاثاء 8 سبتمبر - 1:08

[b]الي الأخ الأستاذ/ وليد كل عام وانتم بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم 0
وشاكرين لك ماتفضلت به من اضافة الي اسرة التربية الفنية من اسهاماتك ونرجوا المزيد ولك جزيل الشكر0000000000فريد ريفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهداف التربية الفنية لطفل المرحلة الأبتدائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السلام للتعليم الاساسي :: فنون تشكيلية-
انتقل الى: