شعارنا الجودة و التميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تراث الوادى الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد ياسين



عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: تراث الوادى الجديد   الأحد 6 سبتمبر - 2:21

التراث هو من أهم العناصر الثقافية التي تنتقل من جيل إلى جيل آخر , ولذلك ينظر إلى التقاليد الشعبية في اى بلد من بلدان العالم على أنها أنماط سلوكية ومنهجية تختص بها الشرائع الشعبية فتمارسها وتحافظ عليها على أن تصبح مبادىء شديدة الالتصاق بالنفس الإنسانية ولها قوة تأثير لا تقل عن قوة القوانين الوضعية المكتوبة التي لا يجوز الخروج عنها أو رفضها , حيث أن التقاليد الشعبية تعتبر إرثاً يجب الحفاظ عليه حتى لا يمحى من ذاكرة الأبناء مما بناه وجمعه الآباء الأجداد .

البيئة وأثرها على حياة السكان
إن للعوامل الطبيعية والظروف الجغرافية للواحات دوراً مهماً في تشكيل حياة الناس والتأثير على أفكارهم ومعتقداتهم وكذلك أنشطتهم الاقتصادية والاجتماعية فالبيئة الجيولوجية تعتبر من العوامل الطبيعية التي تلعب دوراً هاماً في توزيع السكان وتشكيل حياة الناس والمجتمع .


الثقافة الشعبية للوحات
لقد أثبتت كل الدراسات والأبحاث العلمية المحلية والعالمية واحات الوادي الجديد لم تكن مغلقة على ذاتها بل كانت فى حراك إجتماعى وتجارى وبالتالي ثقافي .
وقد بين بعض علماء الآثار والباحثين والمؤلفين العلاقات التجارية التي تمت بين واحة الخارجة عبر البحر الأحمر إلى الشرق ( الجزيرة العربية ) وذلك في عصر نجادة الأول التى كانت في الألف الخامس قبل الميلاد .
وتؤكد ذلك خريطة طرق التجارة الدولية القديمة التى أوردتها هيثوكوليد روث في كتاب فنون الأزياء العربية كما لا نستطيع أن ننكر العلاقات المصرية الأفريقية عبر وحات الوادى الجديد مع السودان .
ورغم كل ذلك نجد الكثير من الشواهد التي تدل على خصوبتها الثقافية المصرية العميقة الجذور والتي تمتد إلى العصور المصرية القديمة ليس فقط بما أفصحت عنه الآثار التاريخية بل أيضاً بما هو كائن من عناصر ثقافتها الشعبية المتمثلة في عدد من الأزياء والمشغولات اليدوية الشعبية وهى عناصر كثيرة ومتنوعة منها على سبيل المثال الأزياء الشعبية والأثواب النسائية المطرزة التي تميزت بها وأصبحت من سمات الأزياء المصرية القديمة من حيث الوحدات الزخرفية والألوان وغيرها .
ويكاد يتطابق مع الأثواب والمشغولات المحفوظة في المتاحف الأثرية المصرية , وكذلك أيضاً الفنون الشعبية الواحاتية تعبير يكشف عن استمرار الموروث المصري القديم للأجيال الجديدة .

الوحدات الزخرفية وإستحداماتها فى الصناعات البيئية
تتميز الواحات بتنوع مظاهر البيئة الطبيعية , ويعد هذا التنوع عامل قوى في توجيه نشاط الفنان الذي يؤدى إلى تنوع واختلاف الصناعات اليدوية الصغيرة التى تتم فى هذه البيئات من حيث الكم والكيف .
ويرجع ذلك إلى بعض العوامل المؤثرة في إنتاج هذه الأعمال منها الظروف المحيطة وكذلك العصور التاريخية التي مرت المحافظة والتي كان لها أثرها الفعال في استلهام الإنسان وابتكاراته الفنية والرؤية التجريبية للأشكال الجمالية والزخرفية المتضمنة في البيئة الطبيعية .



صناعة الأرابيسك
بعض المشغولات اليدوية من الحلى
صناعة السجاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تراث الوادى الجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السلام للتعليم الاساسي :: محافظة الوادي الجديد-
انتقل الى: