شعارنا الجودة و التميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أفاق علمية حديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد ياسين



عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: أفاق علمية حديثة   الثلاثاء 1 سبتمبر - 3:09

الخشب السائل بديلاً للبلاستيك
تمكن علماء من المانيا من ابتكار مادة جديدة اسمها "اربوفورم" عبارة عن خشب سائل كبديل قوي ونظيف للمواد البلاستيكية المصنوعة من مشتقات البترول.
الخشب السائل مشتق من مادة الليجنين المشتقة من لباب الخشب المخلوط بالكتان أو الياف الخشب واضافات أخري ليصبح أقوي وأنظف من البلاستيك.
وتقول رئيسة الفريق العلمي إنونة كوفمان ان المادة الجديدة لا تصلح لصناعة لعب الاطفال أو الأجهزة المنزلية لأن فصل الليجنين عن الالياف الخلوية يستوجب اضافة مواد كبريتية ذات رائحة كريهة منفرة.
وقد تمكن العلماء من تقليل محتوي الكبريت في الاربوفورم بنسبة 90%. يتميز الخشب السائل باعادة تدويره دون ان تتغير خصائصه.

الميثان دليل حياة علي المريخ
رصد باحثون امريكيون بوكالة "ناسا" انبعاثات لغاز الميثان علي المريخ شبيهة بالموجود علي الأرض ومازال مصدرها مجهولاً وقد يكون قديما أو حديثا.
ويقول العلماء إن هذه الانبعاثات تشير إلي وجود نشاط جيولوجي أو بيولوجي في باطن المريخ.
ويفسر ذلك مايكل موما العالم الفلكي ومدير مركز البيولوجيا الفلكية بوكالة الفضاء الامريكية "ناسا" قائلاً: الميثان يشير إلي أن المريخ بالمفهوم الجيولوجي كوكب حي.. وان كان مصدره كائنات أو أجسام صغيرة فلابد أنها موجودة علي عمق كبير من باطن الكوكب حيث ان الحرارة به تجعل المياه في حالة سائلة.. والمياه ضرورية لكل أشكال الحياة المعروفة وأيضا للطاقة ووجود الكربون.
واستكمل قائلاً: قد تكون هذه الاجسام موجودة في اعماق طبقات المريخ منذ مليارات السنين تحت طبقة مجمدة حيث تكون المياه السائلة والاشعاعات التي تولد الطاقة وثاني أكسيد الكربون.

ثيميس يرصد شرخين في مجال الأرض المغناطيسي
رصد فريق الاقمار الصناعية "ثيميس" اكبر خلل في المجال المغناطيسي الذي يحمي الأرض. ويُعد من أشد انفجارات الشمس عنفاً.
فريق "ثيميس" يتكون من "5" أقمار صناعية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".. وقد أظهرت مشاهدات ان المجال المغناطيسي للأرض يتعرض لشرخين آخذين في الاتساع بشكل عرضي غير منتظم مما يسمح للرياح الشمسية بأن تخترق المجال الجوي العلوي للأرض.
يذكر ان الرياح الشمسية عبارة عن سيل من الجزيئات المشحونة تتدفق من الشمس بسرعة مليون ميل في الساعة نحو 6.1 مليون كم في الساعة.. وقد أجري الفريق الحسابات لتحديد سُمك طبقة الجزيئات الشمسية عند أبعد جزء من المجال الغناطيسي للأرض بنحو "6400" كيلو متر. وهو ما يمثل أكبر خرق للدرع الواقية يتم العثور عليه حتي الآن.. ويتوقع جيمي ريدر عالم الفيزياء بجامعة نيوهامشير حدوث دورة شمسية أكثر عنفا وذلك لتطابق المجالين المغناطيسيين لكل من الأرض والشمس خلال ذروة الدورة والتي من المتوقع ان تكون عام 2012. والتي سيتولد عنها تدفق للجزيئات الشمسية.

علاج مصابي الجلطة الدماغية.. بالخلايا الجذعية
من المتوقع أن يبدأ فريق علمي بريطاني في منتصف العام الحالي تجربة علاج جديد للمرضي المصابين بالجلطة الدماغية مأخوذ من الخلايا الجذعية للأجنة وحقنها في أدمغتهم للتأكد من فاعليته.
تستمر التجارب لعامين ويخضع للتجارب "12" مريضا يتم تقسيمهم إلي أربع مجموعات.. سيتم حقن المجموعة الأولي بجرعات ضئيلة من الخلايا الجذعية "حوالي 2 مليون خلية".. وستزيد الكمية خلال مدة التجربة إلي أن يتم حقن المجموعة الأخيرة ب "20 مليون خلية".
ويتمني العلماء ان تعمل هذه الخلايا علي تجديد اجزاء الدماغ المريضة وزيادة قدرات المرضي الحركية والذهنية.
* كما طور الباحثون البريطانيون خلايا جذعية واستخدامها في جراحة قرنية العين لاعادة البصر للمصابين بالعمي.
ويعكفون حاليا علي اختبارها علي المرضي البشر.

بكتيريا تحول النباتات لوقود حيوي في أيام
ابتكر مجموعة من علماء الكيمياء الحيوية في أمريكا اسلوبا تقنيا جديدا لانتاج الوقود الحيوي من نفايات النباتات والمزروعات التي تحتوي علي السكر خلال أيام بدلاً من ملايين السنين.. وحتي يتم الاستغناء عن المحاصيل الزراعية من اجل انتاج وقود حيوي.
فقد بدأ العلماء ابحاثهم منذ عامين في معامل LSg لشئون الأبحاث والتطوير ونجحوا في تعديل جينات انواع معينة من البكتيريا الاحادية الخلية من فصيلة "E.Coli" بحيث تصبح قادرة علي هضم جميع انواع النباتات التي تحتوي علي السكر والنفايات النباتية وتحليلها وتحويلها إلي وقود حيوي مماثل لانواع الوقود الحالية خلال أيام فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أفاق علمية حديثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السلام للتعليم الاساسي :: اختراعات و مخترعين-
انتقل الى: